18 أكتوبر 2024 09:03 14 ربيع آخر 1446
قضية رأي عام
رئيس مجلس الإدارة هشام ابراهيم رئيس التحرير محمد صلاح
شئون المرآة

لإنقاص الوزن.. بدائل صحية للأرز الأبيض

قضية رأي عام

الأرز الأبيض من الأطباق الأساسية على السفرة، ولكن كثرة تناوله تؤدي إلى الإصابة بالأمراض لأنه من النشويات التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ويسبب زيادة الوزن والسمنة.

ويمثل الأرز الأبيض تحديا لمتبعي أنظمة «الدايت» لأنهم ملتزمون بعدد معين من السعرات الحرارية، ويبحثون دائما عن بدائل الأرز في حال منعهم للنشويات عالية السعرات لرغبتهم في إنقاص الوزن بطريقة أسرع.

بدائل الأرز الأبيض في «الدايت»:

1- الأرز البني
تعتبر حبوب الأرز البني من البدائل الصحية للأرز الأبيض، نظرا لاحتوائه على الألياف والمعادن التي تساعد الجسم في عملية هضم الأكل، كما تقلل من احتمالية الإصابة بمرض السكري.

ويعد الأرز البني من الأكلات التي تعطي الجسم الشعور بالشبع ما يحفز الجسم خلال عملية إنقاص الوزن، كما يساعد على تنشيط حركة الأمعاء والوقاية من الإصابة بالإمساك.

2- البرغل
يعد البرغل بديلا ممتازا للأرز الأبيض لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع وعدم تناول كمية كبيرة من الأطعمة ما يساعد الجسم لفقدان سعران حرارية أكثر.

كما يحتوي البرغل على العديد المصادر الغذائية المفيدة التي تقي الجسم من الأمراض مثل الإمساك ومرض السكري لأنه يتحكم في نسبة الأنسولين في الدم.

4- الفريك
يعتبر الفريك من الحبوب ذات القيمة الغذائية العالية ويعد بديلا صحيا للأرز الأبيض، لأنه غني بالبروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن، ما يساعد على الشعور بالشبع سريعا.

كما يساهم الفريك في تنظيم نسبة السكر في الدم، ويقلل من نسبة الكولسترول الضارة في الجسم ويقي من أمراض الأوعية الدموية والقلب والشرايين.

5- الحبوب الكاملة
الحبوب الكاملة تعد بديلا صحيا للأرز الأبيض لأنها تعطي الشعور بالشبع ما يساعد الجسم على فقدان الوزن الزائد، وتضم حبوب القمح الكاملة، والشوفان، والكينوا، والشعير.

وتعد الحبوب الكاملة أحد أهم مصادر الطاقة التي تمد الجسم بالسعرات الحرارية اللازمة مع مزيج من الفيتامينات والألياف والمعادن للحفاظ على صحته والحفاظ على مستوى السكر به.

انقاص الوزن خسارة الوزن انقاص الوزن بسرعة طرق تخفيف الوزن بدون رجيم طرق انقاص الوزن انقاص الوزن بسرعه انقاص الوزن في يومين انقاص الوزن بسرعه جدا انقاص الوزن بدون ريجيم مجربة طريقة انقاص الوز

مواقيت الصلاة

الجمعة 09:03 صـ
14 ربيع آخر 1446 هـ 18 أكتوبر 2024 م
مصر
الفجر 04:32
الشروق 05:59
الظهر 11:40
العصر 14:55
المغرب 17:21
العشاء 18:39

استطلاع الرأي