موعد رأس السنة الهجرية 1445 واستطلاع هلال شهر المحرم
سارة محمود قضية رأي عامتستعد دار الإفتاء المصرية، اليوم الاثنين، لاستطلاع هلال شهر المحرم لعام 1445 هجريًا بعد غروب الشمس.
ومن المتوقع حسب الحسابات الفلكية أن تكون رأس السنة الهجرية يوم الأربعاء المقبل 19 يوليو.
موعد رأس السنة الهجرية 1445
وتحتفل وزارة الأوقاف غدًا الثلاثاء بمسجد الإمام الحسين رضي الله عنه، بقدوم رأس السنة الهجرية 1445، وذلك بحضور اللواء خالد عب دالعال محافظ القاهرة نائبا عن رئيس الجمهورية، وعدد من القيادات الدينية والسياسية، إلى جانب إقامة احتفال رأس السنة الهجرية من خلال الأمسيات الدينية بالمحافظات والتي يشهدها كبار قيادات المحافظة.
حكم الاحتفال بـ رأس السنة الهجرية
على الجانب الآخر، قالت دار الإفتاء إن التهنئة بمناسبة رأس السنة الهجرية جائزة شرعًا ولا بدعة فيها، لافتة إلى أنه يجوز التطوع بصيام أول يوم من أيام شهر الله المحرم الذي هو أول شهر من شهور السنة الهجرية، ويستحب الإكثار في هذا الشهر من الصوم؛ لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ صَلَاةُ اللَّيْلِ» رواه مسلم.
اقرأ أيضاً
- رئيس الوزراء يهنئ شيخ الأزهر بالعام الهجري الجديد
- «الأرصاد»: ارتفاع كبير في درجات الحرارة حتى آخر الأسبوع
- مدبولي يهنئ السيسي بالعام الهجري الجديد: نعاهدكم على مواصلة بذل العطاء
- البحث عن ناجين بعد انهيار عقار مكون من 5 طوابق بحدائق القبة
- المباحث تستمع لأقوال شهود العيان بعد انهيار عقار فى حدائق القبة
- مصرع وإصابة 10 أشخاص في إنهيار عقار بحدائق القبة
- تقرير يؤكد: إسرائيل اعتقلت 4 آلاف فلسطيني في 2023
- أثار جدلا.. ناشط مصري يعود إلى دينه بعدما عاش ما يقارب 10 سنوات مرتدا!
- امرأة كندية تطلب «الموت الرحيم» بعدما عانت فقدان الشهية
- بسبب رسالة.. «خط السيسي» يثير تفاعلاً على مواقع التواصل الإجتماعى
- “اعرف حقك واطمن”.. حقوق وواجبات العمالة المصرية المغادرة إلى السعودية.. ضمن حملة التوعية
- الموجة الحارة.. الأرصاد تصدم المواطنين بشأن طقس الأيام القادمة
وأوضحت، وصل النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- إلى المدينة في شهر ربيع الأول، لكن جُعِل شهر المحرم بداية العام الهجري لأنه كان بداية العزم على الهجرة؛ يقول الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (7/ 268، ط. دار المعرفة): [وَإِنَّمَا أَخَّرُوهُ -أي التأريخ بالهجرة- مِنْ رَبِيعٍ الْأَوَّلِ إِلَى الْمُحَرَّمِ لِأَنَّ ابْتِدَاءَ الْعَزْمِ عَلَى الْهِجْرَةِ كَانَ فِي الْمُحَرَّمِ؛ إِذِ الْبَيْعَةُ وَقَعَتْ فِي أَثْنَاءِ ذِي الْحِجَّةِ وَهِيَ مُقَدِّمَةُ الْهِجْرَةِ، فَكَانَ أَوَّلُ هِلَالٍ اسْتَهَلَّ بَعْدَ الْبَيْعَةِ وَالْعَزْمِ عَلَى الْهِجْرَةِ هِلَالُ الْمُحَرَّمِ، فَنَاسَبَ أَنْ يُجْعَلَ مُبْتَدَأً. وَهَذَا أَقْوَى مَا وَقَفْتُ عَلَيْهِ مِنْ مُنَاسَبَةِ الِابْتِدَاءِ بِالْمُحَرَّمِ] اهـ.