أمينة الفتوى: يجوز للمرأة الأذان فى هذه الحالة
قضية رأي عام
أجابت الدكتور هند حمام، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة حول، هل يجوز للمرأة أن تؤذن وتقيم الصلاة إذا كانت الجماعة من النساء فى مصنع أو مكان عمل؟.
وقالت أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، ببرنامج "حواء"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأحد: "هذا الأمر متوقف على عبادة الأذان من المخاطب بها؟ وبعد ذلك، هل لو أذنت ينفع أم لا؟ وبعد ذلك، عندما تصلي، تصلي بهم كيف تمامًا؟ يبقى ما أنا المخاطب المخاطب الأصل في العبادات الشرعية فيما يتعلق بالمرأة، في جانب مثل الأذان الأصل فيه الستر والاصرار، وبالتالي، في عبادة الأذان المخاطب بها الرجال وليس النساء".
وتابعت: "يعني الأمر في الأذان في ارتفاع الصوت أن أحنا بنذن في الناس نعم وبننا للصلاة، والعلماء قالوا إن اللي يحضر الأذان وفي المسجد مثلا يستحب له النظر للمؤذن تمامًا، فلو أحنا قلنا إن المرأة مثلا من المخاطبين بالأذان، مع أن طبعًا في عندنا نصوص شرعية بتدل على أن المرأة غير مخاطبة بالأذان، وأحنا لو قلنا كده لو استحب بنا ده للمرأة، لكان الأمر بنظر السامع للأذان للمرأة وده طبعًا على غير مقصود المشرع، بيقول يعني أحد الفقهاء الكبار، الشهاب الرملي وهو فقيه الشافعية بيقول يستحب النظر إلى المؤذن حال الأذان تمامًا، فلو استحب بناه للمرأة، لو أحنا قلنا إن الأمر ده للمرأة، لأمر السامع، كل من يسمع أذان المرأة وهي تؤذن، ويقدر أن هو يشوفها، أن هو يبص لها، وده غير مقصود الشارع. بالعكس، الرجال المأمور بغض البصر والسيدات مأمورة بالاستتار، وطبعًا عندنا نصوص صريحة بتؤكد على أن الأذان عبادة مخاطب بها الرجال.
وأضافت: "عندنا في حديث جميل في صحيح البخاري ومسلم، سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا حضرت الصلاة، فأذن لكم أحدكم وليؤمكم أكبركم"، وفي حديث آخر كذلك يخرج لنا منه السيدات، لأن عندنا نصوص الشريعة منها ما يكمل بعضها، ومنها العام اللي بيرد على عمومي، وبعد كده يجي حديث خاص فيخصص حد من هذا العام، في حديث ورد عن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "ليس على النساء أذان ولا إقامة".
وأستكملت: "فالأذان والإقامة غير مخاطب بهم السيدات، المثال اللي حضرتك سألتي عليه اللي هو أحنا موجودين في مصنع وكل المصنع ده سيدات. ينفع أن أحنا نأذن ونقيم؟ الأصل أن أحنا غير مخاطبين بالأذان والإقامة، لو المصنع ده قريب منه مسجد أو حتى بعيد، لكن صوته يصل، الغرض من الأذان هو الإعلام بدخول وقت الصلاة فيكفي، أحنا ما فيش حاجة قريبة مننا أن هي تعلمنا وأحنا بنعرف وقت الصلاة عن طريق الساعة، فهل ممكن واحدة فينا تأذن أو تقيم من أجل الإعلام؟ والمصنع كله سيدات، عندنا الإمام الشافعي والإمام أحمد بن حنبل قال: "إذا أذن يعني من أذن معشر النساء وأقمن للصلاة فلا بأس". لكن بشروط يعني، لو أذنت وأقمت ينفع لكن بشروط. إيه الشروط دي؟ أول شرط، إن هي تكون بتؤدى بين النساء، يعني ما يكونش بتأذن كده في المسجد للسيدات والرجال لا، وما يكونش في رجال بتسمعها، وده شرط تاني ما يكونش في رجال بتسمعها تمامًا، يعني لو في المصنع رجل أجنبي إن هو يسمع سيدة وهي بتأذن، الأصل إن هي ما تأذن وبالتالي هنا في هذه الحالة هو اللي يؤذن ويتعمله الأذان".
اقرأ أيضاً
- أمينة الفتوى: الشريعة حددت ضوابط للزى المحتشم وليس مسميات بنطلون أو إسدال
- هل قدم المرأة فى الصلاة عورة؟.. أيمنة الفتوى تحسم الجدل
- ضبط قضابا اتحار في العملة بقيمة 3 ملايين جنيه
- صلاة الجنازة على الدكتور محمد علي محجوب وزير الأوقاف الأسبق في مسقط رأسه بحلوان
- بالفيديو.. أمين الفتوى يحسم الجدل حول صلاة الفجر فى الصباح
- أستاذ نساء: يمكن السباحة فى البحر أثناء الدورة الشهرية
- مشيرة خطاب لـ”الشاهد”: وضع المرأة المصرية بعد 30 يونيو تغير للأفضل
- شيماء البرديني: مشاركة المرأة بالحكومة الجديدة يؤكد قدرتها على تحمل المسؤولية
- خبيرة أسرية: الشعور بعدم الأمان والخذلان وراء طلب المرأة للطلاق
- خبيرة أسرية: المرأة أكثر سرعة من الرجل في اتخاذ قرار الطلاق
- عاوزة راجل يديني حقي.. سيدة توقف الصلاة على المتوفي في الفيوم بسبب دين لها عند المتوفي
- وزيرة شئون المرأة الفلسطينية: الاحتلال انتهك القوانين الدولية وهدم المنشآت المدنية فى غزة
وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.
وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.