20 سبتمبر 2024 02:59 15 ربيع أول 1446
قضية رأي عام
رئيس مجلس الإدارة هشام ابراهيم رئيس التحرير محمد صلاح
الراي العام

ماذا لو صحت الدراسة ودارت نواة الأرض عكس اتجاهها؟.. فلكي يوضح

.
.

حالة من الجدل والقلق انتشرت خلال الأيام الماضية، بعدما ذكرت دراسة أجراها علماء في جامعة بكين أن اللُب الداخلي للأرض توقف عن الدوران، وأنه من المحتمل أن يعكس اتجاه دورانه، وبدأ يظهر سؤال حول ماذا لو صحت الدراسة ودارت نواة الأرض عكس اتجاهها؟، وهو ما يجيب عليه الدكتور جاد القاضي، رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

وبحسب ما ورد في موقع «سكاي نيوز» العربية، أجرى علماء من جامعة بكين الصينية دراسة حول نواة الأرض وطريقة دورانها، واعتمدوا خلالها على جمع بيانات حول الموجات الزلزالية من سجلات ألاسكا التي تعود للثمانينيات من القرن الماضي.

وخلُصت الدراسة في النهاية إلى أن نواة الأرض، وهي في حجم كوكب بلوتو، قد توقفت عن الدوارن، ومن المحتمل أن تبدأ في الدوران بشكل عكسي، كما أوضحت أن هذه الظاهرة كان من الممكن أن تتعرض لها الأرض في عام 2009 إلا أنها لم تحدث.

تأثير الظاهرة على سلامة الكوكب والبشروذكر العلماء القائمون على الدراسة في حديثهم لـ«سكاي نيوز»، أن الوشاح واللُب الداخلي للأرض غير متجانسين بدرجة كبيرة، ما يجعل الجاذبية تعمل على سحب اللُب الداخلي إلى موضع التوازن، وهو ما يسمى باقتران الجاذبية، موضحين أنه نتيجة لذلك غيَّر لُب الأرض إتجاه دورانه، مؤكدين أن هذه الظاهرة لا تمثل أي خطورة على سلامة الكوكب والبشر.

الكرة الأرضية شكل الكرة الأرضية الأرضية سالنا الكرة الارضية الكرة لب الأرض شكل الأرض كوكب الأرض ملوك الأرض دوران الأرض مجسم الأرض و الشمس الأرض مسطحة وليست كروية ؟ لب كوكب الأرض الداخلي؟ ملو

مواقيت الصلاة

الجمعة 02:59 صـ
15 ربيع أول 1446 هـ 20 سبتمبر 2024 م
مصر
الفجر 04:15
الشروق 05:42
الظهر 11:48
العصر 15:17
المغرب 17:55
العشاء 19:12

استطلاع الرأي