20 سبتمبر 2024 02:53 15 ربيع أول 1446
قضية رأي عام
رئيس مجلس الإدارة هشام ابراهيم رئيس التحرير محمد صلاح
الصحة والجمال

خلال شهر رمضان.. معايير «السحور الغني» لضمان صيام صحي

خلال شهر رمضان.. معايير «السحور الغني» لضمان صيام صحي
خلال شهر رمضان.. معايير «السحور الغني» لضمان صيام صحي

شدد المعهد القومي للتغذية في مصر على الأهمية الغذائية والصحية لوجبة السحور، مؤكداً أن لها فوائد كثيرة، وليس من المستحب إهمالها.

وأضاف المعهد أن الكثير من الأفراد يهملون وجبه السحور، غير مدركين أن أهميتها كبيرة جداً، لما لها من فوائد صحية في الشهر الكريم، فهي تقي من الشعور بالصداع والإجهاد، وتقلل الشعور بالجوع، والعطش.

كما أن وجبة السحور تحافظ على مستوى السكر في الدم، وتمنع الشعور بالكسل؛ لذلك يجب الاهتمام بها.

ويفضل أن تكون وجبة متكاملة من العناصر الغذائية، وأن تتكون من الكربوهيدرات المعقدة مثل الخبز البلدي الغني بالردة أو الشوفان، ومن البروتين مثل الفول المدمس أو البيض المسلوق أو الجبن القريش، ومن الدهون الصحية مثل زيت الزيتون أو الزيت الحار، وكذلك الفيتامينات والأملاح المعدنية الموجودة في الخضراوات والفاكهة.

وقدم المعهد نصائح لضمان أداء الصيام بسهولة ويسر، وعدم الشعور بالعطش، ومتشدداً على الإكثار من تناول الخضراوات، الفاكهة الغنية بالماء والألياف، في الإفطار والسحور، مثل الخس والخيار والجرجير والبطيخ، والتقليل من شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة، خاصة في وقت السحور، نظراً لأن الكافيين الموجود بهما له تأثير مدر للبول، وبالتالي يزيد من الإحساس بالعطش.

والجدير بالذكر من المهم تناول الأطعمة الغنية البوتاسيوم، لأنها تؤدي دوراً مهماً في الوقاية من العطش، ويعد الموز والمشمش والبرتقال والتمر والزبيب، من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم.

كما يجب التقليل من تناول الأطعمة المملحة مثل المخلل والأطعمة الحارة.

السحور الصحى شهر رمضان صيام صحى مستوى السكر في الدم وجبه السحور

مواقيت الصلاة

الجمعة 02:53 صـ
15 ربيع أول 1446 هـ 20 سبتمبر 2024 م
مصر
الفجر 04:15
الشروق 05:42
الظهر 11:48
العصر 15:17
المغرب 17:55
العشاء 19:12

استطلاع الرأي