هل يجوز الدعاء بآية من القرآن الكريم في سجود الصلاة؟ «الإفتاء» تُجيب
سارة محمودتلقت دار الإفتاء سؤالاً يقول فيه صاحبه: هل يجوز الدعاء بآية من القرآن الكريم في سجود الصلاة؟
وأجابت دار الإفتاء، أنه من المقرر شرعًا أن الركوع والسجود محلان لتعظيم الرب سبحانه وتعالى بالتسبيح والذكر والدعاء، وأنهما ليسا محلًّا لقراءة القرآن؛ وعلى ذلك أجمع العلماء؛ قال الإمام ابن عبد البر في "الاستذكار" (1/ 431، ط. دار الكتب العلمية): [أما قراءة القرآن في الركوع فجميع العلماء على أن ذلك لا يجوز.. وأجمعوا أن الركوع موضع لتعظيم الله بالتسبيح وأنواع الذكر] اهـ.
وتابعت الدار: وقال الشيخ ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" "23/ 58، ط. مجمع الملك فهد": "وقد اتفق العلماء على كراهة القراءة في الركوع والسجود" اهـ.
وتابعت: "أن الأصل في هذا الإجماع ما ثبت من النهي عنهما فيما أخرجه الإمام مسلم في "صحيحه" من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: كشف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الستارة والناس صفوف خلف أبي بكر رضي الله عنه، فقال: «أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّهُ لَمْ يَبْقَ مِنْ مُبَشِّرَاتِ النُّبُوَّةِ إِلَّا الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ؛ يَرَاهَا الْمُسْلِمُ، أَوْ تُرَى لَهُ، أَلَا وَإِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَقْرَأَ الْقُرْآنَ رَاكِعًا أَوْ سَاجِدًا، فَأَمَّا الرُّكُوعُ فَعَظِّمُوا فِيهِ الرَّبَّ عَزَّ وَجَلَّ، وَأَمَّا السُّجُودُ فَاجْتَهِدُوا فِي الدُّعَاءِ، فَقَمِنٌ أَنْ يُسْتَجَابَ لَكُمْ».
اقرأ أيضاً
- سعر الدولار اليوم السبت 8-4-2023 مقابل الجنية المصري
- الليلة.. علا غانم ضيفة بسمة وهبة فى ”العرافة”
- «الإسكان» موعد استكمال مقدم الحجز بالمشروعات السكنية لـ 18 مايو
- عبر تويتر.. ”نجيب ساويرس” يهنئ محمد رمضان وفريق عمل مسلسل جعفر العمدة على النجاح
- ”الخارجية المصرية”: تحذر من المخاطر التي تهدد المنطقة إذا استمرت موجة العنف الحالية
- شاهد.. رد الفنان محمد هنيدي علي حديث ”محمد فؤاد” مع بسمة وهبة فى برنامج العرافة
- بالفيديو.. محمد فؤاد يهاجم حلمي بكر ويوجه له رسالة قاسية : أنت مين عشان توجهني
- بالفيديو.. محمد فؤاد يوجه رسالة نارية لـ”محمد هنيدي”
- محمد فؤاد لـ”العرافة”: مش بقارن نفسي بـ حد.. وعمر كمال أنجح مني
- اعرف الضحية السادسة عشر.. الإعلان عن ضحية رامز جلال الليلة
- بسمة وهبة تنهار من البكاء بعد حلقة محمد فؤاد.. اعرف على السر
- مشاهد محزنة ترصد بكاء وصراخ وانهيار بنات شيرين الطحان في جنازتها | صور
وأشارت الإفتاء إلى أنه إذا قصد المصلي -بقراءته بعض الآيات القرآنية التي جاء فيها الدعاء في ركوعه وسجوده- الدعاءَ والذكر والثناء على الله تعالى ولم يقصد تلاوة القرآن، فيجوز بلا كراهة؛ كدعاء المصلي في سجوده بنحو ما جاء في قوله تعالى: ﴿رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا﴾ [الفرقان: 74].
قال الشيخ الدردير في "الشرح الصغير" (1/ 339، ط. دار المعارف): [(و) كُره (القراءة بركوعٍ أو سجودٍ) إلا أن يقصد في السجود بها الدعاء؛ كأن يقول: "رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إذْ هَدَيْتنَا" إلخ، فلا يُكره] اهـ.
وقال الإمام ابن حجر الهيتمي في "تحفة المحتاج في شرح المنهاج" (1/ 62، ط. دار الفكر): [وتكره القراءة في غير القيام؛ للنهي عنها] اهـ.
قال الإمام عبد الحميد الشرواني مُحشِّيًا عليه: [قال الزركشي: ومحل كراهتها إذا قصد بها القرآن، فإن قصد بها الدعاء والثناء، فينبغي أن تكون كما لو قنت بآية من القرآن. اهـ. أي: فلا تكون مكروهة، وينبغي أن مثل قصد القرآن ما لو أطلق فيما يظهر أخذًا مما يأتي في القنوت. ع ش (قوله في غير القيام) أي: من الركوع وغيره من بقية الأركان] اهـ. و