19 سبتمبر 2024 19:41 15 ربيع أول 1446
قضية رأي عام
رئيس مجلس الإدارة هشام ابراهيم رئيس التحرير محمد صلاح
تقرير وأحداث

بين القبول والرفض.. التفاصيل الكاملة لزواج «المساكنة» بعد إثارته الجدل

المساكنة
المساكنة

أثارت الفنانة سارة نخلة، الجدل في الآونة الأخيرة، على منصات التواصل الاجتماعي، بعد حديثها عن زواج المساكنة مع الفنانة بسنت النبراوي، الأسبوع الماضي، مما عرضهن لانتقادات لاذعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

ولذلك يرصد موقعنا «قضية رأي عام» التفاصيل الكاملة عن «زواج المساكنة» الذي أثار الجدل في الازمة الاخيرة.

بداية أزمة زواج المساكنة على الفيسبوك

وردت سارة نخلة من خلال برنامجها “Face off” الذي تقدمه على شاشة “هي”، على هجوم الإعلامية دعاء فاروق عليهن بسبب تناول المساكنة في الحلقة، قائلة: حصل قلق بسبب حلقة الأسبوع اللي فات، رغم إننا أخدنا رأي الدين وتوصلنا في نهاية الحلقة إن المساكنة حرام، والمجتمع بيرفضها والعادات والتقاليد.

وأضافت سارة نخلة: ولكن في سيدة فاضلة طلعت عايزة تهاجم من غير ما تشوف الحلقة ولا أي حاجة من غير ما تفهم كنا بنتكلم في ايه، قررت تدخل تهاجم وبس، واحنا مش أول ناس تهاجمنا، وأنا على دماغي النقد البناء، ولكن كان لازم تردي بأدب واحترام، ولكن كنتي بتناقضي نفسك وأنتِ بتكلميني، طلعتي قولتي يعني إيه بتتناولوا حوار المساكنة كدا عادي، أنا مصحتش من النوم قررت أتكلم عن المساكنة، وعلى الرغم في فنان مصري طلع قال أنا عملت المساكنة ليه مهاجمتيش الفنان ده أو خفتي على الأطفال اللي بيتفرجوا عليه.

ما هو زواج المساكنة؟
"زواج المساكنة"، هو زواج يقوم على علاقة زوجية كاملة، بين طرفين، من دون أي أوراق رسمية، حيث يعيش الطرفان في منزل واحد ويلتقيان في أوقات محددة، وبعدها يعود كل منهما إلى بيته مع أسرته.

مظهر شاهين: المساكنة في مصلحة الرجل بنسبة 100%

ومن جانبه، أكد الدكتور مظهر شاهين عضو المجلس الأعلى للشؤون الاسلامية، أن الانفصال عن المساكنة لا يضمن للمرأة حقوقها وقد يكون في مصلحة الرجل بنسبة 100% ولكن ليس في صالح المرأة، قائلا: «الراجل في المساكنة ممكن كل يوم يساكن امرأة إنما البنت هتساكن واحد ولو حملت منه هتكون مشكلة».

وأضاف «شاهين»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حديث القاهرة»، مع الإعلامي خيري رمضان، على قناة القاهرة والناس، أن الزواج ليس علاقة جسدية فقط ولكن علاقة تعمر الأرض وينتج عنه أطفال يعمر الكون والمجتمع في إطار من الشفافية وواضحة برضا الأطراف، أهل الطرفين، موضحا أن «الرضا في الزواج يساهم في استقرار العلاقة بشكل كبير ومفيش أي صورة بعيدة عن الصورة الشرعية لتكون أساسا للعلاقة».

أستشاري علاقات أسرية: المرأة هي الأكثر تضررا من المساكنة

وفي ذات السياق، أكدت الدكتورة سمر كشك، استشاري علاقة أسرية وصحة نفسية، أن فكرة المساكنة تقوم على الهروب من المسؤوليات والقيود، قائلا: «الأبناء اللي طالعين دلوقتي متعودين أن كل حاجة بتيجي لهم على الجاهز وفي الخارج بيعملوها لأنهم متحررين، وفي أوروبا لهم مبرراتهم للتحرر».

وأضافت «كشك»، خلال حوار ببرنامج «حديث القاهرة»، مع الإعلامي خيري رمضان، على قناة «القاهرة والناس»، أن الشباب في أوروبا يلجئون للمساكنة بدعوى التحرر وتحت حماية القانون ولكن هنا المبررات هي الهروب من المسئولية والقيود الزائدة، مؤكدة أن المرأة هي الطرف الأكثر تضررا من المساكنة.

وتابعت: «ليس مبررا عشان نحل مشكلة نعمل حاجة محظورة عشان نوصل للحياة الكويسة، وممكن نطول وقت الحمل بعد الزواج عشان نقلل الضرر حال الطلاق، ومش معنى اني عشان أعيش حياة كويسة نلجأ لأمور خطيرة والمساكنة حاجة مشينة للأطراف والمرأة تتضرر، ويتم تدمير الأسرة.

المساكنة محمد عطية المساكنة مساكنة ماهي المساكنة المساكنة في سوريا فيفي عبده المساكنة محمد عطيه المساكنة المساكنة قبل الزواج فيفي عبده عن المساكنة زواج المساكنه فنانين عاشو تجربة المساكنة دع

مواقيت الصلاة

الخميس 07:41 مـ
15 ربيع أول 1446 هـ 19 سبتمبر 2024 م
مصر
الفجر 04:15
الشروق 05:42
الظهر 11:49
العصر 15:17
المغرب 17:56
العشاء 19:14

استطلاع الرأي