8 سبتمبر 2024 04:47 4 ربيع أول 1446
قضية رأي عام
رئيس مجلس الإدارة هشام ابراهيم رئيس التحرير محمد صلاح
تقرير وأحداث

عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحي 2023.. الأفتاء توضح

قضية رأي عام

تفصلنا أيام قليلة عن عيد الأضحى المبارك، ويبدأ المسلمون في كل مكان بالتكبير والتهليل وذكر الله - عز وجل - في كل الأوقات، وذلك تعظيمًا لشعائر الله وسنة نبيه محمد، ولعيد الأضحى المبارك مظاهر احتفال كثيرة منها صلاة العيد، وهي سنة مؤكدة ويبدأ بها المسلمون عيدهم، لذلك يهم البعض بمعرفة عدد تكبيرات صلاة العيد، وهذا ما نرصده في السطور التالية.

قالت دار الإفتاء في عدد تكبيرات صلاة العيد إنها تكون سبعة في الركعة الأولى سوى تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، موضحة أن صلاة العيد تكون ركعتين تجزئ إقامتهما كسائر الصلوات وسننها وهيئتها، والتكبيرات تكون قبل القراءة، وذلك عملا بالحديث الشريف: "أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ الأَضْحَى سَبْعًا وَخَمْسًا، فِي الأُولَى سَبْعًا، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا، سِوَى تَكْبِيرَةِ الصَّلاةِ.

أضافت الإفتاء في عدد تكبيرات صلاة العيد أن الركعة الثانية تكون خمس تكبيرات قبل القراءة، ثم يجلس المسلم بعدها للتشهد ويسلم، مشيرة إلى أنه لا يجوز في هذه الحالة أداء الخطبة بعد أداء الصلاة.

وخلال الحديث عن عدد تكبيرات صلاة العيد أوضحت الإفتاء أن عدد تكبيرات صلاة العيد عند المالكية تكون اثنتي عشرة تكبيرة، سبع تكبيرات في الركعة الأولى، وخمس تكبيرات في الركعة الثانية.

اقرأ أيضاً

عدد تكبيرات صلاة العيد تكبيرات العيد بصوت جميل كم عدد تكبيرات صلاة العيد الفطر تكبيرات العيد مكتوبة تكبيرات العيد يوتيوب تكبيرات العيد الاضحى تكبيرات عيد الفطر 2023 تكبيرات العيد تكبيرات 202

مواقيت الصلاة

الأحد 04:47 صـ
4 ربيع أول 1446 هـ 08 سبتمبر 2024 م
مصر
الفجر 04:07
الشروق 05:36
الظهر 11:53
العصر 15:25
المغرب 18:10
العشاء 19:28

استطلاع الرأي