19 سبتمبر 2024 04:11 15 ربيع أول 1446
قضية رأي عام
رئيس مجلس الإدارة هشام ابراهيم رئيس التحرير محمد صلاح
شئون عربية وعالمية

مقابلة صحافيين في البيت الأبيض.. زلة لسان جديدة..بايدن: بوتين يخسر الحرب ولكن في ”العراق”!

 مقابلة صحافيين في البيت الأبيض.. زلة لسان جديدة..بايدن: بوتين يخسر الحرب ولكن في "العراق"!
مقابلة صحافيين في البيت الأبيض.. زلة لسان جديدة..بايدن: بوتين يخسر الحرب ولكن في "العراق"!

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء، أنه من المبكر القول إن كان تمرد مجموعة فاغنر المسلحة أضعف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لكنه شدد على أن روسيا تخسر الحرب في أوكرانيا، في حين وقع في زلة لسان جديدة وأشار للعراق بدلاً من أوكرانيا.

وصرح بايدن رداً على أسئلة صحافيين في البيت الأبيض تمحورت على احتمال أن يكون التمرد أضعف بوتين، "من الصعب البت بذلك، من الواضح أنه يخسر الحرب" في أوكرانيا و"يخسر الحرب في الداخل الروسي".

وشدد الرئيس الأمريكي على أن بوتين بات "منبوذاً عبر العالم".

في تصريحاته المقتضبة قال بايدن عن طريق الخطأ إن روسيا "تخسر الحرب في العراق"، وكان ارتكب زلة اللسان نفسها الثلاثاء عندما قال أمام مجموعة من المانحين لحملته الانتخابية إنه وحّد الغرب في معارضة "هجوم موسكو على العراق".
ويبقى البيت الأبيض حذراً بشأن تفسير تداعيات الأحداث المفاجئة التي شهدتها روسيا نهاية الأسبوع الماضي، عندما تمردت مجموعة فاغنر على القيادة العسكرية الروسية وسيطرت على قواعد للجيش وتوجهت قواتها نحو موسكو قبل أن توقف زحفها وتعود أدراجها.
يقود بايدن (80 عاماً) المساعي الغربية لدعم تصدي أوكرانيا للغزو الروسي الذي تشنه موسكو منذ فبراير 2022.

وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، بأنه كلما ماطل الغرب وأوكرانيا في التسوية السلمية زادت صعوبة الاتفاق.
وقال لافروف في تصريحات نقلتها وكالة سبوتنيك الروسية اليوم:"أولئك الذين يرفضون التفاوض، وهم الغرب وأوكرانيا، يجب أن يفهموا أنه كلما تأخروا في التوصل إلى تسوية سلمية، كان التفاوض أكثر صعوبة".

ولفت لافروف إلى أنه لا توجد مقترحات جادة من الغرب لحل الصراع في أوكرانيا. وقال: "لم تكن هناك مقترحات جادة من أي شخص على الإطلاق، أعني الغرب".
وأكد لافروف أن تصريحات القادة الغربيين حول الاتصالات مع بوتين بشأن أوكرانيا لا تستحق الاحترام. وقال: "قارنوا جميع التصريحات العلنية للشخصيات الغربية حول الاتصالات مع بوتين- فهذا ببساطة لا يستحق الاحترام، إذا كنت مهتمًا بالمحادثة فلن يرفض الرئيس الروسي مثل هذا الاتصال أبدًا".

الحرب الأوكرانية بايدن الرئيس الامريكى جون بايدن روسيا الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

مواقيت الصلاة

الخميس 04:11 صـ
15 ربيع أول 1446 هـ 19 سبتمبر 2024 م
مصر
الفجر 04:15
الشروق 05:42
الظهر 11:49
العصر 15:17
المغرب 17:56
العشاء 19:14

استطلاع الرأي