20 سبتمبر 2024 01:29 15 ربيع أول 1446
قضية رأي عام
رئيس مجلس الإدارة هشام ابراهيم رئيس التحرير محمد صلاح
اقتصاد واخبار البورصة

روسيا: لا ضمانات أمنية للملاحة في البحر الأسود

روسيا: لا ضمانات أمنية للملاحة في البحر الأسود
روسيا: لا ضمانات أمنية للملاحة في البحر الأسود

أكدت روسيا، اليوم الثلاثاء، أنه لم يعد هناك "ضمانات أمنية" بعد انتهاء العمل باتفاق تصدير الحبوب من الموانئ التركية عبر البحر الأسود.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف "في غياب ضمانات أمنية مناسبة، تظهر مخاطر معيّنة. إذا تم إقرار أي شيء بدون روسيا، فيجب أن تؤخذ هذه المخاطر في الاعتبار".
وكان يرد على سؤال حول رغبة أوكرانيا بمواصلة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود مع أو بدون موافقة موسكو على أمن السفن.

في الإطار نفسه قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لنظيره التركي حقان فيدان إن انتهاء العمل بالاتفاق يعني "سحب الضمانات الأمنية للملاحة" ما يجعل شمال غرب البحر الأسود حيث تعبر سفن الشحن، "منطقة خطرة مؤقتاً".

وقالت الخارجية الروسية في بيان إن "الوزيرين فكرا في خيارات أخرى لتزويد الدول الأشد حاجة بالحبوب".
من جهته اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ارتكب "خطأ فادحاً" بإنهاء مشاركة موسكو في اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية.
وقال ماكرون"لقد قرر استخدام الغذاء سلاحاً، أعتقد أنه خطأ فادح".

وكانت موسكو أعلنت الإثنين رفضها تمديد الاتفاق الذي أبرم في يوليو (تموز) 2022 مع أوكرانيا برعاية الأمم المتحدة وتركيا منددة بالعوائق الماثلة أمام تصدير المنتجات الزراعية الروسية.
الثلاثاء اتهم بيسكوف أيضا أوكرانيا باستخدام الممر البحري الذي فتح في إطار الاتفاق "لأغراض عسكرية، هذه حقيقة واضحة" بعدما قصفت كييف الإثنين الجسر الاستراتيجي الذي يربط الأراضي الروسية بشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو.

رداً على ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية الثلاثاء أنها دمرت عبر مجموعة صواريخ "المنشآت التي أعدت فيها أعمال إرهابية ضد روسيا" وكذلك المكان الذي صنعت فيه مسيرات بحرية.
الثلاثاء فجراً، "دمرت" الدفاعات الجوية الأوكرانية ستة صواريخ كاليبر و21 مسيّرة متفجرة من صنع إيراني من نوع شاهد-136 أطلقتها روسيا على أوديسا (جنوب) كما قال حاكم المنطقة أوليغ كيبر على تلغرام.
وأضاف أن "حطام الصواريخ التي دمرت أدى إلى تضرر منشآت مرفئية وعدد من المنازل الخاصة" بدون إعطاء تفاصيل عن حجم الأضرار.
بحسب القوات الجوية الأوكرانية تم إسقاط 31 مسيّرة هجومية من أصل 36 أطلقتها روسيا ليلاً .
وتضم أوديسا وضواحيها أبرز ثلاث موانىء يمكن لأوكرانيا من خلالها في إطار مبادرة الحبوب في البحر الأسود، تصدير منتجاتها الزراعية رغم الحرب والحصار الذي تفرضه روسيا.

خلال سنة أتاح الاتفاق تصدير حوالى 33 مليون طن من الحبوب من الموانىء الأوكرانية لا سيما القمح والذرة ما ساهم في استقرار أسعار المواد الغذائية عالمياً واستبعاد مخاطر حصول نقص.
وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "حتى بدون روسيا، يجب القيام بكل شيء لنتمكن من استخدام هذا الممر للتصدير في البحر الأسود. لسنا خائفين".
وعلّق الأمين العام للأمم أنطونيو غوتيريش على القرار الروسي مشدداً على أن "مئات ملايين الأشخاص يواجهون خطر الجوع" وأنهم "سيدفعون الثمن".
ورأى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن القرار "غير مقبول" مؤكداً أنه سيؤدي إلى ارتفاع في أسعار المواد الغذائية.

من جهته عبر الاتحاد الافريقي عن "أسفه" للقرار الروسي بتعليق العمل بالاتفاق. وكتب رئيس مفوضية الاتحاد الافريفي موسى فقي محمد على حسابه على تويتر "آسف لتعليق مبادرة الحبوب في البحر الأسود التي ساندها الاتحاد الافريقي منذ البداية".
وأضاف "أحض الاطراف المعنية على حل المشاكل للسماح باستئناف المرور المستمر والآمن للحبوب والأسمدة من أوكرانيا وروسيا نحو المناطق التي تحتاج إليها، لا سيما إفريقيا".
في الوقت الراهن تعارض روسيا الدعوات لإعادة العمل بالاتفاق وأبلغ لافروف نظيره التركي أنه سيتم تفكيك مركز التنسيق الذي فتح في إسطنبول في هذا الإطار.

روسيا اتفاق الحبوب الحرب الأوكرانية

مواقيت الصلاة

الجمعة 01:29 صـ
15 ربيع أول 1446 هـ 20 سبتمبر 2024 م
مصر
الفجر 04:15
الشروق 05:42
الظهر 11:48
العصر 15:17
المغرب 17:55
العشاء 19:12

استطلاع الرأي