8 سبتمبر 2024 06:18 4 ربيع أول 1446
قضية رأي عام
رئيس مجلس الإدارة هشام ابراهيم رئيس التحرير محمد صلاح
تقرير وأحداث

من النماذج المشرفة.. مصري يفوز بــ جائزة أفضل عالم رياضيات في العالم

من النماذج المشرفة.. مصري يفوز بــ جائزة أفضل عالم رياضيات في العالم
من النماذج المشرفة.. مصري يفوز بــ جائزة أفضل عالم رياضيات في العالم

فاز العالم المصري، الدكتور محمود عبد العاطي، بجائزة أفضل علماء الرياضيات في العالم لعام 2023.

واختير عبد العاطي، الذي يشغل منصب نائب رئيس الاتحاد الإفريقي للرياضيات، ليحصل على جائزة تشين جيوشاو التي تمنحها الصين لأفضل علماء الرياضيات. وكشف عبد العاطي الذي يعمل أستاذاً بكلية العلوم في جامعة سوهاج، أن الجائزة تعد من أهم التكريمات العالمية في مجال الرياضيات، ومن المنتظر أن يسافر إلى الصين، شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، ليتسلمها في حفل كبير.

وأشار العالم المصري، إلى أن الجائزة تحمل اسم العالم الصيني تشين جيوشاو الذي طرح نظريات مهمة في علم التحليل الرياضي، تمكن العلماء باستخدامها لحل مشاكل عدة معقدة. وقال إنه ترشح للجائزة عن طريق عدد من العلماء حول العالم، نتيجة ابتكاره واحداً من المؤثرات الرياضية المهمة، والمعروف باسم «يانج عبد العاطي كارلو»، حيث اختارت اللجنة المسؤولة عن منح الجائزة بين المرشحين، ووقع عليه الاختيار، لينال لقب الأفضل بينهم.

وتابع عبد العاطي: «الأهم أن يكون لدى المتقدِم للجائزة نظرية تم تسجيلها باسمه، أو براءات اختراع في الرياضيات أو تطبيقاتها، والمؤثر الجديد استطاع إيجاد أفكار مختلفة لأزمات الدوائر الكهربائية، وهو ما جعل المسؤولين في المعامل المختلفة يتمكنون من تنفيذ الأجهزة بشكل أسرع وجودة عالية».

وأعرب عن امتنانه للتقدير الذي ناله من العلماء الآخرين الذي أطلقوا اسمه على المؤثر الجديد، تقديراً لدوره في ابتكاره، مؤكداً أن لحظات التكريم هي الأفضل في حياته، وتثبت له قيمة ما يقوم به من أبحاث علمية.

جائزة أفضل عالم رياضيات في العالم فوز العالم المصري الدكتور محمود عبد العاطي

مواقيت الصلاة

الأحد 06:18 صـ
4 ربيع أول 1446 هـ 08 سبتمبر 2024 م
مصر
الفجر 04:07
الشروق 05:36
الظهر 11:53
العصر 15:25
المغرب 18:10
العشاء 19:28

استطلاع الرأي