20 سبتمبر 2024 00:04 15 ربيع أول 1446
قضية رأي عام
رئيس مجلس الإدارة هشام ابراهيم رئيس التحرير محمد صلاح
تكنولوجيا المعلومات والحياة الرقمية

احذروا.. فيروسات التجسس تضرب منتجات عيد الميلاد في جوجل

قضية رأي عام

كشف تقرير نشره موقع صحيفة ديلي ميل البريطانية، عن دراسة جديدة أثبتت أن المتسللين (الهاكرز) يستخدمون نتائج البحث في جوجل Google، لنشر فيروسات التجسس في المنتجات التقنية، وهو ما يكون أكثر شيوعًا في فترة أعياد الميلاد، والتي يسعى خلالها عدد كبير من الأشخاص لشراء الهدايا.

وكشفت الدراسة الجديدة، أن هذه الظاهرة ليست جديدة، فمن المعروف أن الهاكرز المحتالين، يخفون برامج ضارة في نتائج جوجل لمنتجات التكنولوجيا الشائعة مثل أجهزة iPad ومكانس Dyson الكهربائية ومقالي Ninja الهوائية، والتي يمكن أن تأخذك إلى مواقع الويب المزيفة، ثم تدفع التعليمات البرمجية الضارة إلى أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

وقام الباحثون في الدراسة، باختبار أفضل 60 نتيجة تسوق لكل منتج تقني الأكثر شعبية في كل عام، بحثًا عن الفيروسات أو البرامج الضارة، وقاموا بتصنيف أسوأ أنواع الهاكرز، حسب عدد نتائج البحث التي يمكنها تثبيت برامج تجسس أو أدوات قرصنة أخرى سرًا على جهاز الكمبيوتر.

وأشارت الدراسة، إلى أن هذه الروابط الضارة ليست موجودة على مواقع الويب الخاصة بالشركات الحقيقية، وإنما توجد على مصائد أخرى، تستغل المنتجات الأكثر شعبية، ويمكن أن تتواجد هذه الفيروسات على المنصات التي تبيع منتج بسعر رخيص نسبيًا.

وشددت الدراسة على أن الهاكرز يصطاد الأشخاص الراغبين في الحصول على المنتجات الأصلية بسعر رخيص، وهو ما يوقعهم فريسة للروابط المزيفة، ونصحت الدراسة باستخدام موقع مقارنة أسعار المستهلك MoneySuperMarket، للمساعدة في معرفة الأسعار الحقيقة للمنتجات الأصلية وتجنب الوقوع في الفيروسات.

مواقيت الصلاة

الجمعة 12:04 صـ
15 ربيع أول 1446 هـ 20 سبتمبر 2024 م
مصر
الفجر 04:15
الشروق 05:42
الظهر 11:48
العصر 15:17
المغرب 17:55
العشاء 19:12

استطلاع الرأي