8 سبتمبر 2024 04:44 4 ربيع أول 1446
قضية رأي عام
رئيس مجلس الإدارة هشام ابراهيم رئيس التحرير محمد صلاح
الصحة والجمال

استشاري: القولون العصبي لا يتأثر بالتوتر وخلافه

الدكتور مصطفى المحمدي، استشاري أمراض القلب
الدكتور مصطفى المحمدي، استشاري أمراض القلب

قال الدكتور مصطفى المحمدي، استشاري أمراض القلب والقسطرة والأوعية الدموية، إن أحد أعراض القولون العصبي الانتفاخ أو المغص الشديد، أو عدم انتظام العملية الإخراجية، وسبب القولون العصبي في الأساس هو الاستعداد الجيني أو الوراثي.

وأضاف "المحمدي"، أن القولون العصبي لا يتأثر بالتوتر وخلافه مثلما يعتقد البعض، ولكنه سُمي بهذا الأمر لأن الأعصاب هي من تتحكم فيه، ويتهيج مع تناول بعض الأطعمه مثل الوجبات السريعة، أو الأغذية التي تحتوي على الشطة أو الزيوت الكثيرة.

وأوضح أن علاج القولون العصبي يكون من خلال بعض الكورسات لتنظيف المعدة والقولون، أو استخدام البكتيريا النافعة، والآن هناك كورسات كبيرة لعلاج القولون العصبي.

وفي سياق مختلف قال إن غير المختصين قد يوهمون المريض الذي يعاني من بعض المشاكل في المعدة بأن السبب هو الإصابة بجرثومة المعدة، مشيرًا إلى أن العرض الوحيد لجرثومة المعدة هو الشعور بألم شديد في فم المعدة والنوع الموجود في مصر لا يؤدي إلى الإصابة بالسرطانات مثلما يعتقد البعض.

ولفت إلى أن جرثومة المعدة متوطنة في مصر، ولا تعالج إلا إذا ظهرت في فحص المنظار، معقبًا: “ممكن بعد العلاج ترجع تاني مع تناول أول رغيف خبز أو كوب ماء، لأنها منتشرة بصورة كبيرة في مصر”.

مواقيت الصلاة

الأحد 04:44 صـ
4 ربيع أول 1446 هـ 08 سبتمبر 2024 م
مصر
الفجر 04:07
الشروق 05:36
الظهر 11:53
العصر 15:25
المغرب 18:10
العشاء 19:28

استطلاع الرأي