دار الإفتاء توضح حكم صيام يوم عرفة
سارة محمودأكدت دار الإفتاء أن صوم يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذى الحجة لغير الحاج سنَّة مؤكدة؛ حيث صامه النبي صلى الله عليه وآله وسلم وحثَّ عليه، وقد اتفق الفقهاء على استحباب صوم يوم عرفة لغير الحاج، ورَوَى أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ" أخرجه مسلم.
وهو من أفضل الأيام؛ لحديث مسلم: "مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ".
وأما بالنسبة للحاج فقد ذهب جمهور الفقهاء -المالكية والشافعية والحنابلة- إلى عدم استحباب صوم يوم عرفة للحاج ولو كان قويًّا، وصومه مكروه له عند المالكية والحنابلة وخلاف الأَولى عند الشافعية؛ لما روت أُمُّ الْفَضْلِ بِنْتُ الْحَارِثِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّهَا أَرْسَلَتْ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَدَحِ لَبَنٍ وَهُوَ وَاقِفٌ عَلَى بَعِيرِهِ بِعَرَفَةَ فَشَرِبَ. أخرجه البخاري.
وَعَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّهُ حَجَّ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ أَبِي بَكْرٍ، ثُمَّ عُمَرَ، ثُمَّ عُثْمَانَ، فَلَمْ يَصُمْهُ أَحَدٌ مِنْهُمْ. أخرجه الترمذي.
اقرأ أيضاً
- 4 مغانم في يوم عرفة 2024.. خالد الجندي يوضح
- أستاذ «صحة عامة» يوجه نصائح مهمة للحماية من التعرض لضربات الشمس
- فضل العشر من ذي الحجة.. اغتنم 8 أعمال صالحة تدخلك الجنة
- اللهم بلغنا يوم عرفة.. أفضل الأدعية للعشر الأوائل من ذى الحجة
- موعد يوم عرفة.. ”الإفتاء” تستطلع هلال ذي الحجة اليوم
- عضو ”الفتوى الإلكترونية”: هذا وقت استجابة الدعاء يوم عرفة
- أفضل الأعمال في يوم عرفات 2024.. مفتي الجمهورية يوضح
- حكاية السيدة شفيقة التائهة بالأراضي المقدسة.. وزوج ابنتها: قدرنا نوصلها بعد ما نشرنا صورها
- شيخ الأزهر: أسأل الله أن يعمَّنا بسلام يوم عرفة وبركته ورحمته
- موعد أذان المغرب في القاهرة والمحافظات.. و3 كلمات لا ترد للصائم بيوم عرفة
- هل من يموت في يوم عرفة «شهيد»؟.. دار الإفتاء توضح
- «يوم عرفة».. لماذا سمي بهذا الاسم؟
والحكمة في كراهة صوم يوم عرفة للحاج، قيل: لأنه يضعفه عن الوقوف والدعاء، فكان تركه أفضل، وقيل: لأنهم أضياف الله وزواره.
وقال الشافعية: ويسن فطره للمسافر والمريض مطلقًا، وقالوا: يسن صومه لحاج لم يصل عرفة إلا ليلًا؛ لفقد العلة.
وذهب الحنفية إلى استحبابه للحاج -أيضًا- إذا لم يُضعِفه عن الوقوف بـ عرفات ولم يخلَّ بالدعوات، فلو أضعفه كُره له الصوم.