8 سبتمبر 2024 06:02 4 ربيع أول 1446
قضية رأي عام
رئيس مجلس الإدارة هشام ابراهيم رئيس التحرير محمد صلاح
عاجل

سن التقاعد الجديد.. موعد تطبيق الزيادة التدريجية للخروج على المعاش

قضية رأي عام

تبدأ الحكومة في تطبيق سن التقاعد الجديد والخروج على المعاش، خلال سنوات، وهو ما يستدعي تساؤلات الموظفين المؤمن عليهم عن التفاصيل المتعلقة بسن التقاعد، والذي من المنتظر أن يطبق مع مطلع العقد الجديد تفعيلًا لنص قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، الذي وضع نظامًا جديدا للتقاعد يتم تطبيقه تدريجيًا، وذلك من أجل الحفاظ على أعداد الموظفين ومواجهة العجز في الكادر الإداري بالدولة.

ويفرض قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات بعض الضوابط الخاصة بـ سن التقاعد الجديد، والتي تشمل كذلك الفترات والسنين التأمينية، والتي وضعت لها حد أدنى من أجل الحصول على معاش ويكون له الأحقية، إذ تضمن عدد سنوات جديدة يجب أن يستوفيها الموظف قبل سن التقاعد.

وحدد قانون المعاشات الجديد موعد سن التقاعد الجديد بالنسبة للعاملين بالقطاع الحكومي، ليتصاعد تدريجيًا ليكون 65 سنة، وذلك بحلول عام 2040، في فترة انتقالية تمتد إلى 8 سنوات تبدأ من 2032، حيث بنهاية تلك السنوات الثماني، يتم تثبيت سن التقاعد الجديد عن 65 عامًا بدلا من 60 عامًا، إعمالًا لنص قانون المعاشات الجديد.

ونص قانون التأمينات على أن رفع سن المعاش جاء لمعالجة العجز المالي والاكتواري فى نظام المعاشات حيث جاءت المدة الزمنية، علي النحو التالي:

ويتم رفع سن التقاعد إلى 61 عامًا فى يوليو 2032، ثم يتم رفع سن التقاعد إلى 62 عامًا فى يوليو 2034 وبعد عامين وبالتحديد في شهر يوليو 2036 يتم رفع سن التقاعد إلى 63 عامًا، ثم يتم رفعه إلى 64 عامًا في شهر يوليو عام 2038، حتى يتم تثبيته عند 65 عامًا في شهر يوليو 2040.

وفي إطار تناول موعد سن التقاعد الجديد، نتطرق إلى أمر آخر يهم ملايين المواطنين، وهو شروط الحصول على معاش، والتي حددهه قانون المعاشات الجديد، وعلى رأسها بلوغ سن الشيخوخة مع توافر مدة اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة لا تقل عن 120 شهرا فعلية على الأقل، وتكون المدة 180 شهرا فعلية بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون.

ويشترط كذلك للحصول على معاش؛ انتهاء خدمة المؤمن عليه للوفاة أو العجز الكامل أو العجز الجزئي المستديم متى ثبت عدم وجود عمل آخر له لدى صاحب العمل، باستثناء الحالات التي يصدر بها قرار من رئيس الهيئة بناءً على موافقة مجلس الإدارة.

ويحصل على المعاش في حال العجز الكامل أو الوفاة أثناء مزاولة العمل أو النشاط حسب الأحوال، أو العجز الكامل أو الوفاة خلال سنة من تاريخ انتهاء خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه، وبشرط عدم تجاوز سن الشيخوخة وعدم صرف تعويض الدفعة الواحدة.

كذلك الأمر بالنسبة لحالات العجز الكامل أو الوفاة بعد انقضاء سنة من تاريخ انتهاء خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه متى كانت مدة اشتراكه في التأمين لا تقل عن 120 شهرا فعلية على الأقل، وتكون المدة 180 شهرا فعلية بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون، وبشرط عدم تجاوز سن الشيخوخة وعدم صرف تعويض الدفعة الواحدة.

شروط الاستفادة من المعاش المبكر
أما بالنسبة للمعاش المبكر، فحدد القانون مجموعة من الحالات التي يمكن لها الاستفادة منه متى توافرت فيهم الشروط المتمثلة في انتهاء خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه لغير بلوغ سن الشيخوخة أو العجز أو الوفاة مع توافر الشروط توافر مدد اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة تعطي الحق في معاش لا يقل عن (50%) من أجر أو دخل التسوية الأخير، وبما لا يقل عن الحد الأدنى للمعاش المشار إليه بالفقرة الأخيرة من المادة (24) من هذا القانون.

واشترط كذلك أن تتضمن مدة اشتراك فعلية لا تقل عن 240 شهرا، وتكون المدة 300 شهر فعلية بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون. تقديم طلب الصرف، ألا يكون خاضعا لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة في تاريخ تقديم طلب الصرف.

تجدر الإشارة إلى أن المستفيدين من المعاشات يحصول على معاش وفقًا للاشتراك التأميني الخاص بهم على ألا تقل مستحقاتهم عن الحد الأدنى المنصوص عليه، والذي لا يقل حاليًا عن 1300 جنيه وهو يزداد سنويًا بحسب الاشتراك التأميني.

مواقيت الصلاة

الأحد 06:02 صـ
4 ربيع أول 1446 هـ 08 سبتمبر 2024 م
مصر
الفجر 04:07
الشروق 05:36
الظهر 11:53
العصر 15:25
المغرب 18:10
العشاء 19:28

استطلاع الرأي