8 سبتمبر 2024 12:17 4 ربيع أول 1446
قضية رأي عام
رئيس مجلس الإدارة هشام ابراهيم رئيس التحرير محمد صلاح
الصحة والجمال

باليوم العالمي للتهاب الكبد الوبائي.. ثمار وإنجازات مصر في القضاء على «فيروس سي»

قضية رأي عام

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، تقديم الإعلاميين محمد عبده ومنة الشرقاوي، عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرا تليفزيونيا بعنوان « في اليوم العالمي لمكافحة التهاب الكبد الوبائي.. ثمار وإنجازات مصر في القضاء على «فيروس سي»».

وأفاد التقرير: «اليوم تحتفل منظمة الصحة العالمية باليوم العالمي لالتهاب الكبد الوبائي الذي يوافق 28 يوليو، وهناك مئات الملايين المتعايشين مع فيروس التهاب الكبد المزمن بنوعيه C وB».

وأضاف: «في عام 2022، حصد هذا الفيروس أرواح 1.3 مليون شخص، في حين إن إعطاء من لقاح التهاب الكبد B بالوقت المناسب يمكن أن يقي الأطفال من الإصابة بسرطان الكبد في خلال وقت لاحق من حياتهم».

وتابع التقرير: «مصر حققت نجاحات مبهرة خلال السنوات الماضية فيما يتعلق بالقضاء على فيروس التهاب الكبد C، الذي كان يتسبب في وفاة ما بين 40 و50 ألف شخص سنويا».

وواصل: «ووضعت مصر خطة متكاملة تشارك بها كل الجهات والقطاعات المعنية لتحقيق الوقاية وتوسيع نطاق التشخيص والوصول للعلاج، والتي نجحت في تشخيص وعلاج ما يقرب من 4 مليون مريض بفيروس التهاب الكبد سي في أقل من 5 سنوات».

واستطرد التقرير: «نجحت مصر في توفير أدوات التشخيص فضلا عن تصنيع الملايين من الأدوية المضادة لفيروس التهاب الكبد سي في المصانع المصرية بأسعار تنافسية بخلاف فحص أكثر من 60 مليون شخص مجانا من المصريين وغير المصريين خلال 7 شهور فقط، وتوفير أدوات التشخيص في أكثر من 6000 موقع فحص وتوفير الأدوية في أكثر من 200 مركز لعلاج التهاب الكبد الفيروسي».

التهاب الكبد اعراض التهاب الكبد التهاب الكبد الوبائي الكبد التهاب الكبد ب التهاب الكبد b التهاب الكبد a اعراض التهاب الكبد الوبائي التهاب الكبد الوبائي a التهاب الكبد الفيروسي التهاب الكبد c التهاب الكبد أ اعراض التهاب الكبد الفيروسي علاج ا

مواقيت الصلاة

الأحد 12:17 مـ
4 ربيع أول 1446 هـ 08 سبتمبر 2024 م
مصر
الفجر 04:07
الشروق 05:36
الظهر 11:53
العصر 15:25
المغرب 18:10
العشاء 19:28

استطلاع الرأي