19 سبتمبر 2024 17:15 15 ربيع أول 1446
قضية رأي عام
رئيس مجلس الإدارة هشام ابراهيم رئيس التحرير محمد صلاح
تكنولوجيا المعلومات والحياة الرقمية

كارثة جديدة تهدد استقرار الأرض ترصدها الأقمار الصناعية

قضية رأي عام

كارثة جديدة تهدد الأرض تمكنت الأقمار الصناعية من توثيقها، بعدما التقط رائد فضاء صورا لبركان نشط بينما ينطلق منه سحابة من الغاز السام والبخار، مما يعيد إلى الأذهان تفاصيل ثورانه المدمر الذي حدث قبل 400 عام.

موموتومبو، الذي يقع على الشاطئ الشمالي لبحيرة ماناجوا في غرب نيكاراغوا، يُعتبر بركانًا طبقيًا نشطًا. على الرغم من صغر عمره النسبي، ويبلغ حوالي 4500 عام، إلا أن البركان له تاريخ طويل من النشاط البركاني الكارثي.

ارتفعت قمته إلى 1270 مترًا فوق مستوى سطح البحر، مما يجعله منظرًا مهيبًا في المنطقة. وفي عام 1902، أطلق المصورون الذين كانوا يمسحون المنطقة على البركان اسم "الرعب الدخاني"، وذلك بسبب السحب الكثيفة من الدخان والغازات السامة التي كان ينفثها البركان بشكل مستمر.


ثورات بركانية في 500 سنة
شهد جبل موموتومبو عدة ثورات بركانية كبرى خلال الخمسمائة عام الماضية، بما في ذلك ثوران بركاني هائل في عام 1610 تسبب في زلزال دمر مدينة ليون القريبة الخاضعة للسيطرة الإسبانية.

وانتقل سكان المدينة وبنوا النسخة الحديثة من ليون، التي تعد حاليًا ثاني أكبر مدينة في نيكاراجوا، في حين تم إدراج أنقاض المدينة القديمة كموقع للتراث العالمي لليونسكو .

البركان في مرحلة ثوران حاليًا وشهد ثورات كبرى في نوفمبر 2015 وفبراير 2016. قبل ذلك، لم يثور البركان منذ عام 1905. ومع ذلك، لم يكن هناك نشاط كبير في البركان منذ عام 2021.

وبحسب مجلة “لايف ساينس” العلمية، يبدو البركان وكأنه يخرج سحابة من قمته. من المحتمل أن تحتوي هذه السحابة على مزيج من بخار الماء والغازات السامة مثل كبريتيد الهيدروجين والذي صبغ قمة البركان باللون الأصفر على مدى آلاف السنين.

وغالبًا ما يخرج البركان هذه السحب في السنوات التي تسبق الثوران وبعده، لكنه توقف في السنوات الأخيرة.

القوس البركاني
وموتومبو هو جزء من القوس البركاني لأمريكا الوسطى، والذي يمتد على طول الساحل الغربي للقارة من المكسيك إلى بنما، وهو محاط بالعديد من البراكين الأخرى، بما في ذلك بركان طبقي أصغر حجماً يدعى موموتومبيتو - وهو بركان جزيرة يبلغ ارتفاعه حوالي 350 مترًا في وسط بحيرة ماناغوا والذي تشكل في نفس الوقت مع موموتومبو.

وتعد المنطقة المحيطة بموموتومبو مليئة بالفتحات الصغيرة المعروفة باسم فومارول، ويتصاعد الغاز البركاني والبخار عبر سطح الأرض. ونتيجة لهذا، تم تحويل معظم المنطقة المحيطة إلى محطة للطاقة الحرارية الأرضية في عام 1983، والتي تولد الكهرباء من هذا النشاط تحت الأرض.

الاقمار الصناعية استقرار الارض ازمات تواجة الارض

مواقيت الصلاة

الخميس 05:15 مـ
15 ربيع أول 1446 هـ 19 سبتمبر 2024 م
مصر
الفجر 04:15
الشروق 05:42
الظهر 11:49
العصر 15:17
المغرب 17:56
العشاء 19:14

استطلاع الرأي