20 سبتمبر 2024 02:40 15 ربيع أول 1446
قضية رأي عام
رئيس مجلس الإدارة هشام ابراهيم رئيس التحرير محمد صلاح
الصحة والجمال

أخصائية التغذية شريهان البدرشيني تكشف عن أحدث تقاليع برامج إنقاص الوزن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تقاليع برامج انقاص الوزن!
كلنا نتفق ان الوزن المثالي هو حلم الجميع لما يراه الناس من تصور ذهني لجسد مثالي وصحة أفضل! ولكن تقابلنا الكثير من التحديات لتحقيق مثالية شكل الجسم وربما الكثير منا طبق الكثير من الوصفات الغذائية بعضها نجح والكثير منها فشل! مثل فكرة لعبة اليويو فنهتم في فترة من حياتنا بضبط الوزن فيقل ونشعر بالسعادة ودعم الأصدقاء المقربين! ثم فترات انتكسات ويزداد فيها اوزاننا! وهنا ياتي السؤال ماذا نحتاج للوصول والمحافظه علي جسم مثالي؟ يجب التحلي بارادة قوية وبرنامج علمي غذائي لانقاص الوزن واخصائي تغذية متمكن يسدي اليك نصائح سليمة, ليس الغرض منها الربح أو شراء منتجات, ولكن يساعدك علي إختيار الأغذية وتنظيم الوجبات وذلك من خلال دولاب الأغذية لديك ومن ثلاجتك وليس شراء منتجات الغرض منها هو الربح! ويقوم إخصائي التغذية بتنظيم محتوي الوجبات من السعرات والعناصر الغذائية بحيث تغطي علي الأقل الحد الأدني من احتياجاتك التغذوية من الطاقة والمغذيات, ولاتشعر بالجوع أو بغربة فيما تأكله! كما يساعدك علي توضيح نمط حياة صحي تستمر معه وانت بتستمع بوجباتك. أما الآن نجد تقاليع لبرامج غذائية أما تعرضك لأمراض قلب وشرايين! أوعلي الأقل تكون غير متزنة أو تغير عاداتك الغذائية كلية! ونسيت هذه التقاليع إن افضل نظام غذائي لانقاص الوزن هو برنامج أقرب الشبه بغذاء المنزل حتي لايكون النظام الغذائي هجين علي غذاء الفرد! أو أنظمة إنقاص الوزن البدعية! والتي تعدك بانقاص وزن 10كج في الأسبوع أو أكثر! من ضمن تقاليع أنظمة انقاص الوزن الغير صحية تلك التي تعتمد علي ارتفاع الدهون في الوجبة مما يعرض البعض لأمراض قلب وشرايين أو أنظمة لاتناسب الكثير من الحالات المرضية أو تجويع الفرد أو تمنعه تماما من بعض الأغذية.
علي الرغم من أن البرنامج الغذائي الصحي المتكامل الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية هو الوسيلة المثلي للتخلص من الوزن الزائد وذلك بتطبيقه تحت إشراف اخصائي تغذيه وأخصائي رياضي. فأنه من أفضل أنظمة إنقاص الوزن الناجحة و التي تجمع بين النظام الغذائي والحركي. إلا أنه ظهرت العديد من البرامج الغذائية التي اعتمدت على ركائز وهمية وغير علمية! وللأسف انجرف إليها البعض ممن ينبهرون بالعبارات الرنانة! ويطرح السؤال نفسه هنا هل البرنامج الغذائي المعتمد علي فصيلة الدم بدعه أم علم؟
يعتمد الترويج علي هذا النوع من البرامج الغذائية أنه يعتمد علي فصيلة الدم, وأن كل فصيلة دم تحتوي على مولدات الأجسام مضادة (Antigen) خاص بها, وهذا الأخير يعمل على التمييز بين الأجسام الغريبة و الصديقة, وأن الجسم يتفاعل مع بعض الأطعمة التي تتفاعل مع مولدات الأجسام المضادة الخاص بكل فصيلة وتسبب مشاكل صحية. أي أن من يتعامل مع هذا البرنامج الغذائي يعتمد علي حذف المجموعات الغذائية المضادة لمولدات الأجسام المضادة. والرد العلمي أنه يؤكد الخبراء في مجال التغذية علي عدم وجود أي صلة بين فصيلة الدم والنظام الغذائي المتبع! بل توجد الكثير من المخاوف حول تطبيق هذه البرامج الغذائية, حيث علي سبيل المثال الوجبات الغذائية الموصي بها لحاملي فصيلة الدم A و O تستثني إلي حد كبير مجموعة رئيسية من المجموعات الغذائية مثل البروتينات من اللحم الأحمر والألبان مما يؤدي لخطر الإصابة بضعف في بناء وتجديد الأنسجة و أنيميا نقص الحديد, وكذلك ضعف العظام وليونتها أوهشاشتها سواء للمرأة في سن الحمل أو لكبار السن.
وان ما يحدث من فقد في الوزن نتيجة اتباع هذه البرامج الغذائية ناتج من حذف مجموعة غذائية واحلالها بالخضروات منخفضة السعرات مما يؤدي إلى انخفاض السعرات المتناولة مما يؤدي إلى انخفاض الوزن بصورة ملحوظة دون الانتباه إلى صحة الجسم ومايحدث له من نقص تغذوي أثناء وبعد اتباع هذا البرنامج الغذائي. وهنا ننهي كما بدأنا أن أفضل طريقة لانقاص الوزن هي اتباع برنامج غذائي صحي متكامل ومتوازن للمحافظة على صحة الإنسان من قبل اخصائي تغذية خبير في مجال الغذاء والتغذية.

مواقيت الصلاة

الجمعة 02:40 صـ
15 ربيع أول 1446 هـ 20 سبتمبر 2024 م
مصر
الفجر 04:15
الشروق 05:42
الظهر 11:48
العصر 15:17
المغرب 17:55
العشاء 19:12

استطلاع الرأي