18 سبتمبر 2024 22:11 14 ربيع أول 1446
قضية رأي عام
رئيس مجلس الإدارة هشام ابراهيم رئيس التحرير محمد صلاح
عاجل

حقيقة تورط روسيا في حريق محطة زابوروجيا النووية

محطة زابوريجيا للطاقة النووية
محطة زابوريجيا للطاقة النووية

نفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مزاعم وقوف روسيا وراء الحريق في برج التبريد بمحطة زابوروجيا النووية، حسبما قال ميخائيل أوليانوف الممثل الدائم لـ روسيا لدى المنظمات الدولية التي تتخذ من فيينا مقراً لها.

وكتب أوليانوف عبر قناته على تليجرام: "تواصل المصادر المعادية لـ روسيا الادعاء بأن الحريق في برج التبريد بمحطة زابوروجي النووية كان بسبب الجانب الروسي، الذي أحرق إطارات السيارات هناك".

وأضاف الممثل الروسي: "مثل هذه المزاعم سخيفة، خاصة مع الأخذ في الاعتبار حقيقة أن خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذين زاروا المنشأة على الفور، دحضوا رسميًا هذه التقارير المزيفة".

حريق زابوروجيا

وفي وقت سابق، قالت محطة زابوروجيا للطاقة النووية، إن الحريق الذي اندلع في المحطة بعد قصف أوكراني لمدينة إينيرجودار القريبة يحترق بالقرب من أبراج التبريد.

وقالت المحطة في بيان لها على تيليجرام: "نتيجة للقصف الأوكراني، اندلع حريق على ضفة النهر في منطقة أبراج التبريد في محطة زابوروجيا للطاقة النووية".

وأشارت المحطة أن موظفو وزارة حالات الطوارئ الروسية يعملون في مكان الحريق، ويتم إخماد الحريق، لافته إلى أن الحريق لم يؤثر على تشغيل المحطة بأي شكل من الأشكال.

وفي وقت سابق، قال حاكم منطقة زابوروجيا، يفجيني باليتسكي، إن أنظمة التبريد في محطة زابوروجيا للطاقة النووية اشتعلت فيها النيران بعد إضراب أوكراني.

ووفقًا للمسؤول، فإن جميع المفاعلات الـ 6 في المحطة في حالة إغلاق بارد، ولا يوجد خطر حدوث انفجار، مشيرا إلى أن الخلفية الإشعاعية حول المحطة ومدينة إينيرجودار ظلت طبيعية.

زابوروجيا روسيا الوكالة الدولية للطاقة الذرية حريق زابوروجيا محطة زابوروجيا للطاقة النووية وزارة حالات الطوارئ الروسية

مواقيت الصلاة

الأربعاء 10:11 مـ
14 ربيع أول 1446 هـ 18 سبتمبر 2024 م
مصر
الفجر 04:14
الشروق 05:41
الظهر 11:49
العصر 15:18
المغرب 17:57
العشاء 19:15

استطلاع الرأي