20 سبتمبر 2024 01:25 15 ربيع أول 1446
قضية رأي عام
رئيس مجلس الإدارة هشام ابراهيم رئيس التحرير محمد صلاح
شئون عربية وعالمية

خطير .. تطور جديد في أزمة مؤسس «تليجرام» بعد القبض عليه

مؤسس تليجرام
مؤسس تليجرام

أصدر مكتب المدعي العام الفرنسي في باريس، قرارًا بوضع مؤسس تطبيق «تليجرام» الروسي «بافيل دوروف» قيد التحقيق الرسمي، عقب احتجازه لمدة 4 أيام.

منع مؤسس «تليجرام» من السفر

وقال المدعي العام في باريس: «تم إطلاق سراح الرئيس التنفيذي لتليجرام، ووضعه تحت الإشراف القضائي، بشرط دفع كفالة قدرها 5 ملايين يورو ومنعه من مغادرة فرنسا».

سبب اعتقال مؤسس «تليجرام»

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف كشف عن سبب اعتقال مؤسس« تليجرام»، قائلًا إن السلطات الفرنسية اعتقلت مالك تطبيق «تليجرام» بافيل دوروف بناءً على نصيحة شخصٍ ما، ويبدو أن هدفهم هو الوصول إلى رموز التشفير، وهذا يثبت أن التطبيق «محمي بشكل جيد».

وتابع: «فيما يتعلق باستخدام هذه المنصة، فهي مريحة للغاية ومحمية بشكل جيد، وإذا كان لدى أي شخص أي شكوك حولها، الآن بعد أن تم احتجاز«دوروف» بناءً على نصيحة شخصٍ ما وتهديده بعقوبةٍ رهيبة، على ما يبدو بهدف الوصول إلى رموز التشفير، فقد ثبت الآن من خلال تصرفات الفرنسيين أن« تليجرام» هو مورد موثوق وشائع حقًا»، وفقً لـوكالة أنباء «تاس الروسية».

وأوضح «لافروف»، أنه في الماضي عندما كانت السلطات الروسية لديها مشاكل قانونية مع «تليجرام»، لم تحدث أي محاولات لتقييد حرية بافيل دوروف أو فريقه.

واختتم: «لكن بافيل دوروف قال شخصيًا أكثر من مرة إنه لن يقدم أي تنازلات فيما يتعلق بالمبادئ التي يستند إليها تليجرام».

أول تعليق من منصة «تليجرام» بعد القبض على مؤسسها

في أول تعليق من منصة «تليجرام»، بعد إلقاء السلطات الفرنسية القبض على الروسي بافيل دوروف، مؤسس تطبيق «تليجرام»، مساء السبت الماضي، أكدت المنصة أنها ملتزمة بقوانين الاتحاد الأوروبي، قائلًة: «من السخف أن نزعم أن منصة أو مالكها مسؤول عن إساءة استخدام هذه المنصة».

 

رد «تليجرام» بعد القبض على مؤسسها

 

قالت «تليجرام»، في منشور عبر حسابها بمنصة «إكس»: «تلتزم شركة Telegram بقوانين الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك قانون الخدمات الرقمية، حيث يتم الإشراف عليها وفقًا لمعايير الصناعة وتتحسن باستمرار».

وتابعت: «ليس لدى الرئيس التنفيذي لشركة Telegram، بافيل دوروف، ما يخفيه ويسافر كثيرًا في أوروبا»، مضيفًة: «من السخف أن نزعم أن منصة أو مالكها مسؤول عن إساءة استخدام هذه المنصة».

ولفتت إلى أن ما يقرب من مليار مستخدم حول العالم يستخدمون «Telegram» كوسيلة للتواصل ومصدر للمعلومات الحيوية، متابعًة: «ننتظر حلًا سريعًا لهذا الموقف».

القبض على مؤسس «تليجرام»

كانت الشرطة الفرنسية احتجزت «دوروف» في مطار«لو بورجيه» خارج باريس، مساء السبت، بعد وصوله قادمًا من أذربيجان، وسط تحقيق أولي بشأن عدم التعاون مع تطبيق القانون بشأن قضايا الإتجار بالمخدرات والاحتيال والاعتداءات الجنسية على الأطفال عبر منصة التواصل الاجتماعي، وفقًا لوسائل الإعلام المحلي

وكانت قناة «فرانس إنفو» الإخبارية، افادت الاثنين الماضي ، بأن الشرطة الفرنسية لا تزال تحتجز الملياردير «بافيل دوروف» المالك والرئيس التنفيذي لتطبيق «تليجرام» على ذمة التحقيق بعدما ألقت القبض عليه في مطلع الأسبوع.

وجاء في تقرير القناة أن حجز مؤسس «تليجرام» قد يستمر لمدة تصل إلى أربعة أيام.

 

القبض على مؤسس تليجرام مؤسس تليجرام أزمة مؤسس تليجرام سبب اعتقال مؤسس تليجرام سبب القبض على مؤسس تليجرام تطبيق تليجرام

مواقيت الصلاة

الجمعة 01:25 صـ
15 ربيع أول 1446 هـ 20 سبتمبر 2024 م
مصر
الفجر 04:15
الشروق 05:42
الظهر 11:48
العصر 15:17
المغرب 17:55
العشاء 19:12

استطلاع الرأي