19 سبتمبر 2024 20:17 15 ربيع أول 1446
قضية رأي عام
رئيس مجلس الإدارة هشام ابراهيم رئيس التحرير محمد صلاح
اقتصاد واخبار البورصة

خبير اقتصادي: هناك إمكانية لإعداد سُحب صناعية لتخفيض درجة الحرارة

المهندس رمضان إبراهيم، الخبير الاقتصادي
المهندس رمضان إبراهيم، الخبير الاقتصادي

قال المهندس رمضان إبراهيم، الخبير الاقتصادي، إن هناك إمكانية لتحويل القمامة لطاقة كهربائية، وهذا الأمر موجود في الكثير من الدول مثل سنغافورة، والعراق، والإمارات، مشيرًا إلى أن مصر تنتج كميات كبيرة جدًا من القمامة، ومن الضروري استغلال هذا الأمر في إنتاج الكهرباء.

وأضاف "رمضان"، خلال برنامج "حواديت المهندس"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أن مصر تتخلص من القمامة من خلال الدفن تحت الأرض، بدلاً من استغلالها في إنتاج الكهرباء، بعد استخراج المواد القابلة للتدوير مثل الحديد والبلاستيك.

ولفت إلى أن هناك إمكانية لإعداد سُحب صناعية لتخفيض درجة الحرارة؛ أو إعداد مطر صناعي في الصحراء الغربية من خلال تطوير المحرك البخاري الذي كان يعمل في القرن الـ17 والـ18 وخلافه، موضحًا أن هناك ضرورة لتطوير المحرك البخاري، وإعادة استخدامه خلال الفترة الحالية، لأنه يساعد في توليد الكهرباء من القمامة، وتحويل المياه المالحة إلى عذبة، وإعداد سُحب صناعية لتخفيض درجة الحرارة، وتقليل الانبعاث الحراري.

وأكد أن القطارات في الماضي كانت تعمل بالمحرك البخاري، ولكن أحد عيوب هذا المحرك كانت تتمثل في الأدخنة التي تصدر من هذا المحرك، ولكن مع تقدم العلم هناك العديد من الفلاتر التي من الممكن أن تمنع هذه الأدخنة.

وأشار إلى أن هناك إمكانية للتخلص من القمامة من خلال الحرق، ويتم استغلال الحرارة في تسخين المياه التي تؤدي إلى توليد ضعط بخار عالي، ومن ثم هناك إمكانية لتحويل هذا الضغط إلى طاقة ميكانيكية، ومن ثم تحويل هذه الطاقة إلى طاقة كهربائية.

مواقيت الصلاة

الخميس 08:17 مـ
15 ربيع أول 1446 هـ 19 سبتمبر 2024 م
مصر
الفجر 04:15
الشروق 05:42
الظهر 11:49
العصر 15:17
المغرب 17:56
العشاء 19:14

استطلاع الرأي