16 سبتمبر 2024 23:17 12 ربيع أول 1446
قضية رأي عام
رئيس مجلس الإدارة هشام ابراهيم رئيس التحرير محمد صلاح
تقرير وأحداث

الدويري: المفاوضات بين إسرائيل وغزة عملية صعبة للغاية ومعقدة

قضية رأي عام

قال اللواء محمد إبراهيم الدويري، نائب مدير المركز المصري للدراسات، إن المفاوضات بين إسرائيل وغزة عملية صعبة للغاية ومعقدة وأن مسألة التفاوض هي ليست سهلة موضحا أننا كمصر تفواضنا على طابا مع الإسرائيليين مدة تتراوح 7 سنوات على مساحة 1 كيلو و200 متر ثم في النهاية نجحنا في استرداد أرضنا كاملة .

وأضاف «الدويري»، خلال لقاء خاص ببرنامج «عن قرب»، مع الإعلامية أمل الحناوي، والمذاع على قناة القاهرة الإخبارية، أن المفاوضات تدخل فيها كثير من العوامل الداخلية والخارجية، مشيرًا إلى أن مفاوضات غزة مرت بمرحلتين أولهم بدأت في نهاية أكتوبر وأوائل نوفمبر ووصلنا خلالها لهدنة إنسانية في الأسبوع الأخير من نوفمبر ولكنها استمرت أيام قليلة.

تابع أن مصر شريك كامل وليست وسيط، وبالإضافة لقطر والولايات المتحدة وطرفي النزاع وهما إسرائيل وحماس، مشيرا إلى أننا وصلنا لهدنة إنسانية حققت نتيجتين، أولهم تبادل الأسرى، والنتيجية الثانية توقفت العمليات لمدة أيام قليلة بشكل مؤقت، مكملا أن بعد الهدنة الإنسانية بدأنا مفاوضات لتحقيق هدف أوسع وأشمل وهو وقف إطلاق النار.

أوضح أننا نعمل في المفاوضات منذ 9 أشهر مستمر هذه المفاوضات في مصر والدوحة وباريس وروما، والتي ركزت تلك المفاوضات على 4 عوامل منها إنسحاب إسرائيل من غزة، ووقف إطلاق النار، وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس، وعودة النازحين من الجنوب إلى الشمال.

اقرأ أيضاً

غزة حرب غزة قطاع غزة في غزة غلاف غزة غزة الان غزة تحت القصف دعم غزة المقاومة في غزة غزة الآن الحرب على غزة معارك غزة الحرب في غزة حرب غزة الان أطفال غزة غزة.. ماذا بعد؟ صواريخ غزة في قطاع غزة حرب غزة لبنان شرق مدينة غزة المعارك في غزة جنوب

مواقيت الصلاة

الإثنين 11:17 مـ
12 ربيع أول 1446 هـ 16 سبتمبر 2024 م
مصر
الفجر 04:13
الشروق 05:40
الظهر 11:50
العصر 15:20
المغرب 18:00
العشاء 19:18

استطلاع الرأي