20 سبتمبر 2024 00:01 15 ربيع أول 1446
قضية رأي عام
رئيس مجلس الإدارة هشام ابراهيم رئيس التحرير محمد صلاح
اقتصاد واخبار البورصة

45 جنيهًا.. الغرفة التجارية تفجر مفاجأة بشان أسعار الطاطم

قضية رأي عام

يتابع المواطنون كيلو الطماطم بشكل مستمر، حيث شهدت أسعار الطماطم ارتفاعًا غير مسبوق، ليترواح سعر الكيلو بين 20 إلى 35 جنيهًا، بحسب حالة الطماطم.

وأوضحت الغرف التجارية، سبب ارتفاع سعر كيلو الطماطم التاريخي في الأسواق، ويستعرض معكم العقارية، حقيقة وصول كيلو الطماطام لـ 45 جنيهًا.

قال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن أسعار الطماطم ارتفعت في الأسواق لتتراوح في بعض المناطق من 25 إلى 30 جنيهًا.

وعن سبب الارتفاع التاريحي لـ كيلو الطماطم، قال "النجيب"، إن أسباب ارتفاع سعر الطماطم إلى قلة الإنتاجية هذا العام، متأثرة بارتفاع درجات الحرارة، قائلًا: «ارتفاع درجات الحرارة دمر محصول الطماطم على الشجر».

واستطرد قائلًا: «الطماطم زرعت على نفس المساحات المعتادة لها ولم يكن هناك نقص في المزروع، لكن مع ارتفاع درجات الحرارة خلال الشهور الماضية، تأثر محصول الطماطم سلبًا فقلت الإنتاجية، وعليه لا توجد كميات طماطم في الأسواق تلائم الاستهلاك خلال الفترة الحالية ولذلك ارتفعت الأسعار».

إنتاجية الفدان من الطماطم انخفض بمعدلات تصل لأقل من نصف الإنتاجية

وأضاف: أن إنتاجية الفدان من الطماطم انخفضت كثيرًا، بمعدلات تصل لأقل من نصف الإنتاجية بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وعن توقعات بعض الباعة في أسواق التجزئة وصول سعر كيلو الطماطم إلى 45 جنيهًا، قال «النجيب» إن أسعار الطماطم لن تصل لسعر 45 جنيهًا خلال الفترة المقبلة، وأن أعلى سعر لكيلو طماطم سيكون 35 جنيهًا.

وأشار إلى أن عروة الطماطم الخاصة بشهري يوليو وأغسطس انعدمت على الشجر بفعل ارتفاع درجات الحرارة، وكانت هذه خسائر كبيرة للمزارعين.

وأوضح حاتم النجيب أن الطماطم ستظل عند معدلات 35 جنيهًا للكيلو؛ حتى طرح إنتاجية الطماطم في الموسم الجديد، الذي يبدأ مع بداية شهر أكتوبر المقبل.

وأضاف أن في أول أكتوبر المقبل ستبدأ بشائر الطماطم من إنتاجية الفيوم، ثم يليها طرح إنتاجية بني سويف ثم المنيا، فمواسم الطماطم متتالية بعد شهر أكتوبر وصولًا إلى إنتاجية الوادي الجديد ومحافظات الصعيد من سوهاج وقنا، لأن جميع المحافظات تزرع الطماطم.

وتابع النجيب أنه مع توالي مواسم الطماطم بعد شهر أكتوبر سيزيد المعروض تباعًا في السوق، ليتناسب مع الإستهلاك، وعليه ستنخفض أسعار الطماطم مرة أخرى لتصل إلى معدلاتها الطبيعية.

اسعار الطماطم اليوم في سوق العبور اسعار الطماطم في سوق العبور اسعار البطاطس في سوق العبور اسعار الطماطم اليوم اسعار الطماطم اسعار الثوم اليوم اسعار البصل اليوم في سوق العبور اسعار الخضار اليوم في سوق العبور اسعار البطاطس اليوم في سوق العبور

مواقيت الصلاة

الجمعة 12:01 صـ
15 ربيع أول 1446 هـ 20 سبتمبر 2024 م
مصر
الفجر 04:15
الشروق 05:42
الظهر 11:48
العصر 15:17
المغرب 17:55
العشاء 19:12

استطلاع الرأي