1 أكتوبر 2024 02:44 26 ربيع أول 1446
قضية رأي عام
رئيس مجلس الإدارة هشام ابراهيم رئيس التحرير محمد صلاح
شئون عربية وعالمية

آخرها غزو بري.. لماذا لا يرد حزب الله بقوة على هجمات الاحتلال؟

الغارات الإسرائيلية على لبنان
الغارات الإسرائيلية على لبنان

سلّطت صحيفة آي البريطانية في تقرير لها ، الضوء على تساؤل لماذا يكتفي حزب الله الذي يُعترف به على نطاق واسع بأنه أقوى قوة عسكرية غير حكومية في العالم، على الهجمات الإسرائيلية التي قد تصل الليلة إلى غزو بري للأراضي اللبنانية برد "غير متكافئ".

وتحت عنوان "لماذا لا يرد حزب الله بقوة أكبر بينما تستعد إسرائيل للحرب"، قالت الصحيفة البريطانية، إنه مع مع تزايد حدة الضربات الإسرائيلية على مدى الأسبوعين الماضيين، حيث قتلت العشرات وجرحت الآلاف في هجوم على شبكة اتصالات حزب الله، ووسعت نطاق الغارات الجوية في مختلف أنحاء البلاد، وقضت على قيادة المجموعة، بما في ذلك الأمين العام حسن نصر الله، "لم ترد الجماعة اللبنانية المسلحة بالمثل".

وأضافت: "حزب الله يمتلك ترسانة ضخمة من الصواريخ والقذائف تقدر بنحو 200 ألف صاروخ قادرة على الوصول إلى كل مكان في إسرائيل، ورغم ذلك فضل أن يزيد تدريجيًا من مدى هجماته الصاروخية على إسرائيل دون أن يبدو أنه يلحق خسائر بشرية أو أضرارًا كبيرة".

ولفتت إلى أن نائب زعيم حزب الله الشيخ نعيم قاسم أشار إلى أنه لن يكون هناك تغيير في هذا النهج في خطاب عام ألقاه يوم الاثنين، حيث صرح بأن حزب الله "سيواصل المعركة وفقًا للخطط المحددة".

اقرأ أيضاً

ولفتت “آي” إلى اندهاش المحللون العسكريون الإسرائيليون من الطبيعة المحدودة لردود فعل حزب الله، والتي وصفها مراسل هآرتس للشؤون الدفاعية عاموس هاريل بأنها "حذرة"، حيث استشهد "بقرار إطلاق صاروخ باليستي منفرد على مشارف تل أبيب صباح الأربعاء، بعد مقتل أكثر من 700 لبناني منذ الأسبوع الماضي".

حزب الله: قصفنا مناطق شمال حيفا برشقة صاروخية من نوع فادى1

حزب الله لا يزال قادر على توجيه ضربات قوية ضد إسرائيل

ذكرت "آي" أنه في الأسبوع الماضي، صب المسؤولون العسكريون الإسرائيليون الماء البارد على تقارير "مبالغ فيها" زعمت أن ما يصل إلى 50% من بطارية صواريخ حزب الله قد دمرت في الغارات الجوية، مما يشير إلى أن غالبية قدرات المجموعة ظلت سليمة.

وقال نيكولاس بلانفورد، المحلل في المجلس الأطلسي ومؤلف الكتب عن حزب الله، ومقره في بيروت: "إن جماعة حزب الله لا تزال قادرة على توجيه ضربات أقوى ضد إسرائيل ولكنها تأمل في احتواء الصراع - كما تفعل راعيتها، إيران".

وأضاف بلانفورد في تصريح لـ "آي":"إنهم يختارون عدم التصعيد". "الخلاصة هي أن الإيرانيين وحزب الله لا يريدون الدخول في حرب واسعة النطاق. لهذا السبب كانوا يستخدمون أنظمة أسلحة قديمة... لكنهم لم يصعدوا إلى مستوى إطلاق الصواريخ الباليستية الدقيقة، والتي يبلغ مداها بشكل عام بضع مئات من الكيلومترات وتحمل رؤوسًا حربية تزن حوالي 500 كجم".

وتابع "إذا بدأوا في استخدام هذه الصواريخ ضد المدن الكبرى في إسرائيل، مثل تل أبيب وحيفا، والذهاب إلى أهداف البنية التحتية، فإن الإسرائيليين سوف يردون بالمثل ويهاجمون البنية التحتية اللبنانية، وهو ما لم يحدث حتى الآن"، مردفًا: "القتال ارتفع بشكل كبير منذ أسبوعين لكنه لا يزال أقل من عتبة الحرب الشاملة".

ورأى بلانفورد أن الضرر الذي ألحقته إسرائيل بحزب الله لا يزال غير واضح، مستشهدًا بمعلومات من جهات اتصال الأمم المتحدة في جنوب لبنان تزعم أن العديد من الضربات الإسرائيلية في المنطقة تضرب مواقع إطلاق الصواريخ المعطلة.

وأكد أن حزب الله عانى من "ضربات ضخمة" بفقدان نصر الله وزعماء آخرين، لكنه يستطيع استبدالهم من داخل صفوفه، بينما يستمر في إرسال وابل محدود من الصواريخ إلى شمال إسرائيل والتحرك ببطء ومنهجية على سلم التصعيد من خلال إدخال ذخائر أكثر قوة وأطول مدى.

إيران: نتابع الأمور عن كثب مع السلطات اللبنانية ولن نترك الجرائم الإسرائيلية دون رد

الدعم الإيراني

وأعلن حزب الله اليوم الاثنين أنه هاجم إسرائيل باستخدام صاروخ باليستي من طراز "نور" لأول مرة. وقال جيش الاحتلال إن قذيفة أطلقت من لبنان أصابت منطقة مفتوحة بالقرب من مجتمع بالقرب من الحدود الشمالية.

في الإطار، أشار د.كولين ب.كلارك، مدير الأبحاث والمتخصص في الأمن الدولي في مركز صوفان، أيضًا إلى رفض إيران الانضمام إلى القتال. وقال: "لقد كان حزب الله مترددا في المشاركة بشكل أكثر عدوانية لأنه أصبح من الواضح أن الإيرانيين لا يأتون لإنقاذهم".

واقترح كلارك أن الجماعة اللبنانية ارتكبت خطأ فادحا بالانخراط مع إسرائيل في حرب تقليدية، حيث تعاني من عيب في التكنولوجيا والقوة النارية، وقد تسعى إلى إعادة هندسة شروط الاشتباك، بينما تخطط إسرائيل لغزو بري.

وقال: "أعتقد أن حزب الله يأمل أن تشن إسرائيل غزوًا بريًا. سيكون هذا أفضل رهان لحزب الله لتسوية الملعب واستخدام ميزة المجموعة غير المتكافئة".

الاعتبارات المحلية

يعتقد المحللون أن الجماعة من المرجح أن تركز أيضا على الاعتبارات المحلية مع وجود دعم شعبي ضئيل لحرب مع إسرائيل من شأنها أن تدمر البلاد، وتولد رد فعل عنيف قد يهدد قبضة حزب الله على السلطة في لبنان، وفقًا للتقرير.

كتب مايكل يونج، كبير المحررين في مركز كارنيغي للشرق الأوسط، ومقره بيروت، أن نصر الله "ربما أدرك أنه إذا حمل اللبنانيون حزب الله المسؤولية عن أي تصعيد في الصراع يؤدي إلى تدمير لبنان، فسيكون من الصعب للغاية على الحزب إعادة فرض سلطته في البلاد".

بوريل: الوضع الإنسانى فى لبنان يتدهور بسرعة

محور المقاومة واستنزاف إسرائيل

رجحت "آي" أن الجماعة يبدو أيضا تقدر أهدافا مختلفة عن إسرائيل، التي سعت إلى إضعاف قيادة حزب الله وقدراته"، مشيرة إلى تعهد نصر الله بالحفاظ على الجبهة تضامنا مع حماس خلال العدوان الإسرائيلي على غزة، وكجزء من "وحدة الجبهات" الأوسع التي تربط التحالف الذي تقوده إيران بين حزب الله وحماس والحوثيين في اليمن والجماعات الأخرى في العراق وسوريا في صراع مشترك ضد إسرائيل.

وقالت: "لقد سعى حزب الله إلى فرض التكاليف من خلال التعطيل، سعيًا إلى الحفاظ على هجرة سكان شمال إسرائيل من خلال هجمات ثابتة ومنخفضة المستوى، إلى جانب الضربات على البنية الأساسية مثل ثاني أكبر ميناء في إسرائيل في حيفا"، منوهة إلى أنه كثيرًا ما يستشهد أنصار المجموعة بعشرات الآلاف من الإسرائيليين الذين أجبروا على مغادرة منازلهم، أو الفرار إلى الملاجئ تحت وابل الصواريخ، كمقاييس للنجاح.

باحث: محور المقاومة يواجه اختبارًا تاريخيًا لم يتعرض له من قبل

ونقلت عن الدكتورة أمل سعد، المحاضرة السياسية وباحثة حزب الله في جامعة كارديف ترجيحها بأن المجموعة تهدف إلى استنزاف جارتها بدلًا من الفوز في مسابقة القوة النارية.

وكتبت سعد في منشور على وسائل التواصل: "ركزت استراتيجية حزب الله على النزوح والشلل. تهدف قوات المقاومة التابعة له إلى إضعاف عزيمة الجيش الإسرائيلي وتآكل مرونة الجبهة الداخلية الإسرائيلية من خلال استراتيجية الاستنزاف العسكري والاقتصادي المشترك".

الأسلحة عالية القوة

ويتفق المحللون على أن الفصيل لن يتخلى عن الجبهة الآن، على الرغم من العواقب الكارثية المتزايدة على نفسه وعلى لبنان.

لكن مع تعرض حزب الله لضغوط متزايدة، مع قيام إسرائيل بانتقاء مسؤوليه وقصف أهداف بحرية في مختلف أنحاء لبنان، فقد تتدهور الظروف إلى الحد الذي قد تتغير معه حسابات الجماعة اللبنانية بشأن استخدام أسلحة أكثر قوة.

وقال ديفيد وود، محلل شؤون لبنان في مجموعة الأزمات الدولية: "من حيث الخطوط الحمراء، إذا استمرت إسرائيل في تنفيذ تفجيرات واسعة النطاق داخل لبنان... أو إذا شعرت المنظمة بأنها تواجه تهديدًا وجوديًا حقيقيًا، فقد تلجأ إلى أسلحة عالية القوة للغاية.

أضاف: "إذا استمرت إسرائيل في زيادة شدة هجماتها، فهذا يزيد من احتمالية قيام حزب الله بشن عمليات انتقامية أكثر خطورة، والتي قد تكون لها عواقب وخيمة على كل من إسرائيل ولبنان".

صحيفة آي البريطانية حزب الله الهجمات الاسرائيلية رد غير متكافئ توجيه ضربات أقوى إيران

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 02:44 صـ
26 ربيع أول 1446 هـ 01 أكتوبر 2024 م
مصر
الفجر 04:22
الشروق 05:48
الظهر 11:45
العصر 15:08
المغرب 17:41
العشاء 18:58

استطلاع الرأي