5 أكتوبر 2024 18:21 1 ربيع آخر 1446
قضية رأي عام
رئيس مجلس الإدارة هشام ابراهيم رئيس التحرير محمد صلاح
قضايا وتحقيقات

ننشر حيثيات براءة المتهمين في قضية تسريب امتحانات الفيزياء والتاريخ للثانوية العامة

قضية رأي عام

أصدرت محكمة جنح مستأنف شبين الكوم ، اليوم السبت، حيثيات حكمها بالبراءة في قضية تسريب امتحاني الفيزياء والتاريخ للثانوية العامة في القضية رقم 33906 لسنة 2024 والتي صدر بها حكم أول درجة بالحبس لعامين مع غرامة مائة ألف جنيه .



جاء في الحيثيات أن المحكمة ترى قصور دليل الاتهام وخلو القضية من ثمة دليل يمكن الاتكاء عليه سوى ما جاء بالتحريات الشرطية والتي لا تطمئن لها المحكمة لكونها مجرد اراء لكاتبها تحتمل الخطأ والصواب والصدق والكذب مع جهالة مصدرها.

ستندت المحكمة في حيثياتها إلى خلو القضية من اية تقارير فنية من وزارة التربية والتعليم تفيد حدوث تسريب للامتحانات وتوقيتات حدوثها على وجه الدقة ، وجاء في الحيثيات الاستناد الى تجهيل الاثار والدلائل التي وردت بتقارير الفحص الفني.

وأشارت المحكمة إلى أنه لايصح القول بقيام الجرم في حق المتهم اذ أن الاحكام الجنائية تبنى على الجزم واليقين لا على الظن والتخمين.

جاء في الحيثيات أن محامي المتهم الدكتور هاني سامح طلب في دفاعه البراءة واحتياطيا الإحالة إلى خبير فني لفحص الأدلة الالكترونية ودفع ببطلان القبض والتفتيش وانتفاء الجريمة وانهيار اركان الاتهام و دفع في مذكرته ببطلان الأدلة والمستندات الإلكترونية لمخالفتها للمواد 9 و 10 من لائحة قانون تقنية المعلومات لعدم اثبات فنيات كشف البصمة الزمنية الالكترونية والتشفير وتقنيات المفتاحين العام والخاص وتوثيقات الأكواد والخوارزميات الواجبة لإثبات صحة وفحص الدليل الالكتروني المنصوص عليها في اللوائح والقوانين الالكترونية مع فساد الإجراءات وبطلان الإطلاع وتحريز المراسلات الخاصة المنسوبة للمتهم على تطبيق الواتساب والتليجرام لمخالفة المواد 57 من الدستور و 206 من الإجراءات الجنائية.


وجاء في الدفاع انه يجب ان تحوي محاضر الضبط والتقارير الفنية نوع ومواصفات البرامج والأدوات والأجهــزة والمعــدات التى تم استخــدامها مع توثيق كود وخوارزم Hash الناتج عن استخراج نسخ مماثلة ومطابقة للأصل من الدليل الرقمى بمحضر الضبط أو تقرير الفحص الفنى مع ضمان استمرار الحفاظ على الأصل دون عبث وهو ما لم يتم بالقضية بما يوجب بطلانها.

قضية تسريب امتحانات الثانوية العامة  محكمة جنح مستأنف شبين الكوم تسريب امتحان الفيزياء

مواقيت الصلاة

السبت 06:21 مـ
1 ربيع آخر 1446 هـ 05 أكتوبر 2024 م
مصر
الفجر 04:24
الشروق 05:51
الظهر 11:43
العصر 15:05
المغرب 17:36
العشاء 18:53

استطلاع الرأي