20 سبتمبر 2024 06:00 16 ربيع أول 1446
قضية رأي عام
رئيس مجلس الإدارة هشام ابراهيم رئيس التحرير محمد صلاح
شئون عربية وعالمية

الهلال الأحمر الفلسطيني: إسرائيل تقصف سيارات الإسعاف مباشرة

غزة
غزة

يواصل الجيش الإسرائيلي الاثنين الاشتباك مع عناصر حركة حماس في محيط قطاع غزة حيث حشدت إسرائيل تعزيزات، في اليوم الثالث للعملية العسكرية المباغتة التي شنّتها الحركة وخلّفت أكثر من 1100 قتيل لدى الجانبين ودفعت أكثر من 120 ألفا للنزوح في القطاع المحاصر.

إلى هذا، قال المدير التنفيذ لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بشار مراد في اتصال مع العربية إن إسرائيل استهدفت 3 سيارات إسعاف بشكل مباشر وقتلت طواقمها، مضيفا أن أكثر من 120 ألفا يتواجدون الآن في مراكز الإيواء يحتاجون إلى مساعدات عاجلة.

كما أضاف "تلقينا اتصالا من مستشفى بيت حانون لنقل الجرحى لمستشفيات أخرى بسبب الضغط الهائل بالمصابين"، مشيرا إلى عدم القدرة على توفير مستشفيات بسبب تدمير البنية التحتية بالكامل.

ولفت إلى أن إسرائيل تقطع الكهرباء لفترة تتخطى العشرين ساعة في اليوم "ما يعرقل إسعاف المصابين"، كما شكا من نقص الأجهزة والأدوية والمستلزمات الطبية.

من جهتها، أعلنت الأمم المتحدة الاثنين أن قرابة 123 ألف شخص نزحوا في القطاع غزة منذ بدء التصعيد.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) "نزح أكثر من 123538 شخصا داخليا في غزة، بفعل الخوف وبهدف الحماية وهدم منازلهم" جراء الغارات الجوية والقصف المدفعي الإسرائيلي، مشيرا أن أكثر من 73 ألف شخص لجأوا إلى المدارس.

في السياق، أفادت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس عن مقتل 493 فلسطينيا وإصابة 2700 بجروح.

في المقابل، أكدت منظمة إسرائيلية غير حكومية تهتم بأعمال الإغاثة مقتل "قرابة 250" شخصا فقط في حفل كان جاريا قرب الحدود مع غزة، هاجمه عناصر حماس.

ونشر الجيش عشرات آلاف الجنود لاستعادة السيطرة الكاملة على المناطق المتاخمة لقطاع غزة، وإنقاذ الرهائن الإسرائيليين وإجلاء السكان المتبقين بحلول صباح الاثنين.

وكان المكتب الصحافي الحكومي أفاد أن حركة حماس خطفت ما لا يقل عن 100 شخص.

يشار إلى أن نتنياهو أقرّ في خطاب متلفز بأنّ ما حدث "غير مسبوق في إسرائيل".

وقال ناطق باسم الجيش الإسرائيلي "هذا أسوأ يوم في تاريخ إسرائيل. لم يُقتل هذا العدد من الإسرائيليين مرة واحدة"، مضيفا أن ذلك قد يكون "مماثلا لهجمات 11 أيلول/سبتمبر وبيرل هاربر".

طوفان الأقصى طوفان الاقصى عملية طوفان الأقصى عملية طوفان الاقصى طوفان الاقصى اليوم طوفان الأقصي عملية طوفان الاقصي طوفان القدس طوفان الاقصى مباشر طوفان الاقصي طوفان الاقصى الان طوفان الاقصي

مواقيت الصلاة

الجمعة 06:00 صـ
16 ربيع أول 1446 هـ 20 سبتمبر 2024 م
مصر
الفجر 04:15
الشروق 05:42
الظهر 11:48
العصر 15:17
المغرب 17:55
العشاء 19:12

استطلاع الرأي