8 سبتمبر 2024 05:12 4 ربيع أول 1446
قضية رأي عام
رئيس مجلس الإدارة هشام ابراهيم رئيس التحرير محمد صلاح
شئون عربية وعالمية

مظاهرات حاشدة واعتقالات.. غضب شعبي أمريكي جراء العدوان على غزة

قضية رأي عام

لم تكن مدينة نيويورك تشهد مثل هذه الاضطرابات المدنية منذ سنوات، قبل أن يخرج الآلاف في مظاهرات غاضبة تأييدًا للشعب الفلسطيني، حاملين لافتات تهتف بوقف العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، لكن الأمور تطورت لاحقًا، إذ دارت مواجهات بين المحتجين وضباط الشرطة أدت إلى اعتقال العشرات، في حين شهدت بروكلين ومناطق أخرى من المدينة مشاهد هتافات واحتجاز عنيف لعدد كبير من المتظاهرين.

والاحتجاجات لم تكن مجرد تعبيرات عابرة عن الغضب، بل كانت بمثابة انفجار لمشاعر مكبوتة لدى المناصرين لقضية فلسطين في أمريكا، تجاه الصمت الدولي المفروض على محنتهم، وشعر الكثيرون أن دماء الفلسطينيين لا يجب أن تذهب سُدى، وأن عليهم النزول إلى الشوارع رغم حالة الغضب العارم للتعبير عن رفضهم للعدوان الإسرائيلي على غزة.

وتعرض العشرات من المتظاهرين للاعتقال، في أعقاب يوم مكثف من الاحتجاجات بمدينة نيويورك، إذ خرج المتظاهرون المطالبون بوضع حد لهجمات جيش الاحتلال الإسرائيلي، التي أدت إلى استشهاد آلاف المدنيين في غزة، إلى الشوارع بمنطقة بروكلين، ومع استمرار الاحتجاج حتى الليل، وهو ما نتج عنه إلقاء شرطة نيويورك القبض على العديد من المتظاهرين.

وجاءت هذه التظاهرات في خضم القصف الدموي الذي يشنه جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، بعد عملية طوفان الأقصى، الذي راح ضحيته أكثر من 4 آلاف شهيد فلسطيني، وأكثر من 13 ألف مُصاب.

اقرأ أيضاً

وأعلنت المنظمة المجتمعية "ضمن حياتنا.. Within Our Lifetime"، من خلال منشور لها على موقع "إكس"، عن مسيرة بشأن "اليوم الوطني للعمل من أجل غزة"، وحثت الناس على النزول إلى الشوارع للمطالبة بشكل جماعي "بإنهاء الإبادة الجماعية التي ترعاها الولايات المتحدة في قطاع غزة"، وخرج الآلاف من الناس لإظهار دعمهم لها.

وأشارت قناة "ABC 7" الأمريكية، إلى تصاعد التوترات بين ضباط الشرطة والمتظاهرين، إذ صد رجال الأمن المتظاهرين و"أمروهم بالتفرق و إنهاء المظاهرة".

وتظهر مقاطع الفيديو عددًا كبيرًا من الأشخاص بما في ذلك اليهود الأرثوذكس، يجتمعون معًا للمطالبة بوضع حد لإراقة الدماء في الشرق الأوسط، وبينما يبدو أن اليوم بدأ بسلام، إلا أنه بحلول الليل انهارت العلاقات بين المتظاهرين والشرطة وتم اعتقال عدد من الأشخاص.

ووفقًا لـABC، تم اعتقال أكثر من 10 أشخاص في هذه المظاهرات.

يُظهر مقطع فيديو نشرته مجموعة "شعلة التحرير.. The Flame of Liberation" المؤيدة لفلسطين على منصة "إكس"، متظاهرًا يتم نقله إلى سيارة الشرطة، بالإضافة الى اعتقال امرأة ونقلها إلى سيارة شرطة نيويورك من قبل العديد من الضباط.

ويظهر مقطع آخر منشور من نفس الحساب امرأة أخرى يقتادها ضابطان نحو سيارة الشرطة، ويمكن سماعها وهي تصرخ، ويأخذ الضباط رجلاً أيضًا إلى نفس الشاحنة دون مقاومة منه.

ووفقًا لمجلة "نيوزويك" الأمريكية، ألقي القبض على أكثر من 130 متظاهرًا مُناهضًا لقصف قطاع غزة في أماكن أخرى من المدينة، ودعا المتظاهرون سناتور نيويورك كيرستن جيليبراند، إلى تأييد وقف إطلاق النار، وهتفوا خارج مكتبها ونددوا بقتل المدنيين الأبرياء.

إسرائيل اسرائيل إسرائيل وفلسطين قصف اسرائيل محكمة اسرائيل اسرائيل في حرب غارة اسرائيلية امريكا تدعم اسرائيل امريكا و اسرائئيل اسرائيل تعلن حالة الحرب فلسطين واسرائيل حرب اسرائيل و فلسطين حسن

مواقيت الصلاة

الأحد 05:12 صـ
4 ربيع أول 1446 هـ 08 سبتمبر 2024 م
مصر
الفجر 04:07
الشروق 05:36
الظهر 11:53
العصر 15:25
المغرب 18:10
العشاء 19:28

استطلاع الرأي