19 سبتمبر 2024 23:53 15 ربيع أول 1446
قضية رأي عام
رئيس مجلس الإدارة هشام ابراهيم رئيس التحرير محمد صلاح
الصحة والجمال

تلف الكبد والكلى الأبرز.. مخاطر الإفراط في استخدام المسكنات

قضية رأي عام

قالت الدكتورة سلوى صديق رئيس قسم الغدد الصماء والسكر بجامعة عين شمس، إن 50% من المرضى حول العالم يستخدمون الدواء بشكل خاطئ خصوصًا المسكنات.

وأضافت خلال لقائها عبر برنامج"صباح الخير يا مصر" المذاع على القناة الأولى، أن الإسراف في تناول المسكنات دون استشارة الطبيب، يمكن أن يتسبب في أضرار جسيمة بالكبد، فضلًا عن الإدمان.

وتابعت أن المسكنات تساعد في تخفيف الآلام، ولكن في المقابل يمكن أن تسبب أضرارا كثيرة منها؛ الإصابة بنزيف المعدة في حالة تناولها لفترة طويلة، فضلًا عن عسر الهضم البسيط الذي قد يتطور في بعض الأحيان إلى تقرحات في المعدة، وقد يؤدي تناول الكثير من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية إلى تلف الكلى.

وأوضحت أن بعض أنواع المسكنات قد يسبب صعوبة في التنفس أو البلع، وتورم الوجه، أو الشفتين، أو الحلق، أو اللسان، والقشعريرة وتقشر الجلد أو تقرحه، مشيرة إلى أن كثرة استخدامها قد يتحول للإدمان ويتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

ولفتت رئيس قسم الغدد الصماء والسكر إلى أن المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى، أو الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، أو الذين يتناولون الأدوية المدرة للبول بالإضافة إلى الذين يعانون من أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض الكبد، عليهم استشارة الطبيب قبل تناول أي مسكنات.

الكبد يطهر الكبد والكلى تنظيف الكبد تنظيف الكبد من السموم تنظيف الكبد والكلى من السموم علاج الكبد الكبد والكلى تنظيف الكبد والمرارة علاج الكبد والكلى تنظيف الكبد والكلى فى تنظيف الكبد والكلى تليف الكبد دهون الكبد لتنظيف الكبد صحة الكبد صحة

مواقيت الصلاة

الخميس 11:53 مـ
15 ربيع أول 1446 هـ 19 سبتمبر 2024 م
مصر
الفجر 04:15
الشروق 05:42
الظهر 11:49
العصر 15:17
المغرب 17:56
العشاء 19:14

استطلاع الرأي