19 سبتمبر 2024 19:21 15 ربيع أول 1446
قضية رأي عام
رئيس مجلس الإدارة هشام ابراهيم رئيس التحرير محمد صلاح
حوادث

قضية سفاح التجمع تدخل ”مرحلة جديدة” داخل أروقة المحاكم

قضية رأي عام

تدخل قضية سفاح التجمع مرحلة جديدة داخل أروقة المحاكم، حيث تنظر محكمة استئناف القاهرة طلب هيئة دفاع سفاح التجمع برد هيئة محكمة الجنايات بكامل أعضائها.

وتعقد محكمة استئناف القاهرة، بعد قليل، جلستها للنظر في الطلب المقدم من هيئة دفاع سفاح التجمع برد هيئة محكمة الجنايات بكامل أعضائها بعد أن تقدم الدفاع بالطلب خلال الجلسة قبل الماضية.

وهناك سناريوهان للقضية وهما: إذا جاء رد محكمة استئناف القاهرة بقبول طلب دفاع سفاح التجمع، يتم تغيير هيئة المحكمة الحالية التي تنظر القضية وتعاد جلسات محاكمته من البداية، وفي حالة رفض رد المحكمة تستمر هيئة المحكمة الحالية في نظر قضية سفاح التجمع حتي تصدر حكمها، ويجوز الاستئناف عليه أمام محكمة جنايات مستأنف القاهرة.

تطورات رد هيئة محكمة سفاح التجمع
يأتي رد المحكمة بالقبول لدى محكمة الاستئناف إذا قدم دفاع المتهم أسباب ودفوع وجيه وذات قيمة تستدعي رد المحكمة، وبالتالي تقرر محكمة الاستئناف التابع لها محكمة الجنايات قبول الرد واختيار دائرة أخرى غير التي نظرت القضية من قبل.

أما إذا لم يقدم دفاع سفاح التجمع أسباب منطقية أو معقولية للمحكمة، ساعتها ترفض محكمة الاستئناف الرد وتقضي باستمرار نظر دائرة المحكمة الحالية في نظرها حتى صدور الحكم في قضية سفاح التجمع.

الحالات والأسباب التي يتم فيها رد الهيئات القضائية قانونًا:

1- إذا كان للقاضى أو لزوجته مصلحة مباشرة أو غير مباشرة في الدعوى ولو بعد انحلال عقد الزواج.

2- إذا كان هناك بين القاضى وبين أحد الخصوم قرابة أو مصاهرة حتى الدرجة الرابعة.

3- إذا كان خطيبًا لأحد الخصوم.

4- إذا سبق أن كان وكيلًا لأحد الخصوم في أعماله الخصوصية أو وصيًا أو قيمًا عليه.

5- إذا سبق له أن كان شاهدًا في القضية.

6- إذا كان أحد المتداعين قد اختاره حكمًا في قضية سابقة.

7- إذا وجد بينه وبين أحد المتداعين عداوة شديدة.

8- إذا كانت قد أقيمت بينه وبين أحد المتداعين، أو أحد أقاربه أو مصاهريه حتى الدرجة الرابعة، دعوى مدنية أو جزائية خلال السنوات الخمس السابقة.

كانت محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بالتجمع الخامس، قد قررت تأجيل محاكمة سفاح التجمع لحين نظر طلب رد هيئة المحكمة المقدم من محامى المتهم اليوم بعد أن تقدم الدفاع عن المتهم بطلب لرد هيئة المحكمة بكامل أعضائها.

وكان دفاع المتهم قد طلب من المحكمة خلال الجلسة السابقة، عرض القاتل على الطب النفسى، ولكن المحكمة اعترضت على الطلب، حيث سبق لها عرضه والتأكيد على مسئوليته عن أفعاله، مما استدعى الدفاع لتقديم طلب برد هيئة المحكمة.

وأكد الدفاع أن سبب عودته مرة أخرى للمرافعة عن المتهم، بأن الرأى العام أصبح يؤجج الأجواء حول موكله، بعد انتشار الفيديوهات المسربة، فأصبح لزاما عليه العودة للترافع، لأنه يعلم أن موكله مريض نفسيا.. وأضاف أنه ليس سويا، ويعانى انفصاما فى الشخصية، ويجب الكشف على قواه العقلية.

كانت النيابة العامة أحالت سفاح التجمع إلى محكمة الجنايات في القضية رقم 3962 لسنة 2024، بتهم قتل 3 سيدات عمدًا وحيازة مواد مخدرة والاتجار في البشر.

وقالت النيابة في أمر الإحالة إن المتهم 37 سنة، في 15 نوفمبر 2023 و8 أبريل و15 مايو 2024 بدائرة قسم شرطة القطامية قتل المجني عليهن "نورا" و"رحمة" و"أميرة" بأن استقطبهن لمنزله وقدم إليهن مخدر الميثامفيتامين، لإعدام مقاومتهن ثم خنقهن بيديه وبـ"كرافته" حتى لفظن أنفاسهن الأخيرة بين يديه ثم عاشر جثثهن.

سفاح التجمع الخامس محاكمة سفاح التجمع كريم سفاح التجمع قصة سفاح التجمع قضية سفاح التجمع أخو سفاح التجمع سفاح التجمع مين حساب سفاح التجمع القبض على سفاح التجمع اولى جلسات محاكمة سفاح التجمع محاكمة سفاح التجمع الخامس فتاة التجمع

مواقيت الصلاة

الخميس 07:21 مـ
15 ربيع أول 1446 هـ 19 سبتمبر 2024 م
مصر
الفجر 04:15
الشروق 05:42
الظهر 11:49
العصر 15:17
المغرب 17:56
العشاء 19:14

استطلاع الرأي