19 سبتمبر 2024 19:52 15 ربيع أول 1446
قضية رأي عام
رئيس مجلس الإدارة هشام ابراهيم رئيس التحرير محمد صلاح
تقرير وأحداث

العقيقة سنة أم فرض؟.. أمين الفتوى يجيب

قضية رأي عام

أجاب الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول هل العقيقة سنة أم فرض؟.

أوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء، أن العقيقة تُعتبر سنة مؤكدة وليست فرضًا، مستندًا إلى ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي فعل العقيقة وحث عليها.

وأضاف أن معنى "سنة" في هذا السياق هو أن من يقوم بها يحصل على ثواب عظيم عند الله سبحانه وتعالى، كما جاء في الحديث الذي رواه الإمام الترمذي عن سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه، والذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم: "من أحيا سنتي فقد أحبني، ومن أحبني فله الجنة."

وأشار إلى أن العقيقة تكون في حق القادر عليها فقط، وليست ملزمة كالصلاة، لذلك، فإن من لا يستطيع القيام بها لا يكون عليه إثم، حيث إنها سنة تقرب إلى الله وتُظهر الفرح والسرور بنعمة المولود، سواء كان ذكرًا أو أنثى.

اقرأ أيضاً

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

العقيقة عقيقة أحكام العقيقة العقيقة يوم العقيقة لحم العقيقة حكم العقيقة ترك العقيقة شروط العقيقة معنى العقيقة العقيقة وشروطها تحديد يوم العقيقة من يأكل من العقيقة العقيقة في الاسلام العقيقة عن المولود ما حكم العقيقة بالبقر العقيقة

مواقيت الصلاة

الخميس 07:52 مـ
15 ربيع أول 1446 هـ 19 سبتمبر 2024 م
مصر
الفجر 04:15
الشروق 05:42
الظهر 11:49
العصر 15:17
المغرب 17:56
العشاء 19:14

استطلاع الرأي