19 سبتمبر 2024 05:18 15 ربيع أول 1446
قضية رأي عام
رئيس مجلس الإدارة هشام ابراهيم رئيس التحرير محمد صلاح
الصحة والجمال

حليب الإبل يعالج الأمراض أم لا.. دراسة تحسم النقاش

حليب الجمل
حليب الجمل

يعد حليب الإبل من أكثر العلاجات الطبية المثيرة للجدل على مدار عقود طويلة.

واعتبر البعض أن حليب الابل من الخرافات القديمة وليس له أي قدرة على علاج الأمراض بينما كان هناك فريق آخر من الأشخاص يرى في أن هذه المواد الطبيعية فوائد لا حصر لها لصحة الانسان ، واستمر الجدل في مسألة تاثير حليب الابل في علاج الأمراض لسنوات عديدة.

كشف الدكتور سعود الشهري، طبيب الأسرة ، حقيقة وجود علاقة بين حليب الإبل ومرض السكري.

وقال "الشهري" في فيديو على موقع التواصل الاجتماعي "X"، أن نتائج الدراسة أجرتها جامعة الملك سعود وتم التوصل إليها بعد تجربتها على 40 فأرا مصابا بمرض السكري.

وأوضح الشهري أن الباحثين قاموا بتقسيم الفئران لمجموعتين، تم إعطاء المجموعة الأولى حليب الإبل لمدة 8 أسابيع بكميات معتدلة، بينما لم تُعطَ المجموعة الأخرى الحليب.

وقام الباحثين بفحص العديد من المؤشرات الصحية عند الفئران مثل مستويات الأنسولين، مقاومة الأنسولين، شحميات الدم، والعمليات الالتهابية.

وكان من أهم نتائج الدراسة أن الفئران التي تناولت حليب الإبل تحسنت بشكل ملحوظ خاصة فيما يتعلق بالتحكم في مستوى السكر في الدم، و مؤشر مقاومة الأنسولين، وانخفاض شحميات الدم، بالإضافة إلى الحد من تصلب الشرايين مقارنة بالمجموعة التي لم تتناول حليب الإبل.

ونوه "الشهري" أن هذه الدراسة تفتح آفاق جديدة للبحث فعالية حليب الإبل لعلاج مرضى السكري وعدم الاكتفاء بالتجارب على الفئران فلابد من معرفة تأثيرها الكامل على البشر قبل تعميمها .

حليب الابل بول الابل لعلاج السرطان حليب الإبل فوائد حليب الابل حليب الجمل حليب حليب الناقة حليب الابل وبولها في علاج السرطان هل يسبب حليب الابل اضرار حليب الإبل وتليف الكبد حليب الابل وفوائده فوائد حليب الابل الصحية حليب الإبل مع البول

مواقيت الصلاة

الخميس 05:18 صـ
15 ربيع أول 1446 هـ 19 سبتمبر 2024 م
مصر
الفجر 04:15
الشروق 05:42
الظهر 11:49
العصر 15:17
المغرب 17:56
العشاء 19:14

استطلاع الرأي